أرمينيا عضوة في المحكمة الجنائية الدولية

تم الإعلان عضوية أرمينيا أصبحت رسمياً في المحكمة الجنائية الدولية، مما أثار استياء روسيا.

وتحدث يغيش كيراكوسيان ممثل أرمينيا المسؤول عن الشؤون القانونية لوكالة فرانس برس قائلاً: "دخل نظام روما الأساسي لأرمينيا رسميا في الأول من شباط حيز التنفيذ "، وأشار يغيش إلى أن روسيا سبق وأن اعتبرت هذا القرار بمثابة "قرار غير ودي".

ستكون أرمينيا مجبرة على اعتقال بوتين

أصدرت المحكمة الدولية وفي آذار في لاهاي مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ترحيل أطفال أوكرانيين من روسيا أو السماح بذلك.

يريفان، إذا وطأ قدم رئيس روسيا أراضي أرمينيا، فهي ملزمة على اعتقاله.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في بيانه في تشرين الأول إن موافقة أرمينيا على قرار نظام روما الأساسي كان "قرارا خاطئا".

يريفان: تهتم بشكل خاص بأزربيجان

وصرح رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أن هذا القرار من أجل روسيا.

قال كيراكوسياني: "تتخذ أرمينيا خطوات لمنع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية من خلال المشاركة في المحكمة الجنائية الدولية".

أشار كيراكوسياني إلى أن هذه المشاركة ذات أهمية خاصة لأذربيجان، حيث قاتلت أرمينيا مرتين مع أذربيجان في منطقة قره باخ.

تزداد العلاقات بين يريفان وموسكو سوءا

وفي الوقت نفسه، يؤدي قرار أرمينيا هذا إلى تفاقم العلاقات بين موسكو ويريفان، وتنتقد أرمينيا موسكو منذ فترة طويلة بسبب صمت روسيا في مواجهة الخلافات مع أذربيجان.

احتل الجيش الأذربيجاني منطقة قره باغ في أيلول حيث تتمركز قوات حفظ السلام الروسية، وسلم القوات الأرمينية الموجودة في المنطقة التي كانت تحت سيطرة أرمينيا منذ عقود.

اتفاقية روما

وقعت أرمينيا عام 1999على معاهدة روما ، لكن لم تصدق أرمينيا على هذه المعاهدة كون أن هذه المعاهدة كانت تتعارض مع الدستور، وذكرت المحكمة الدستورية لأرمينيا في آذار أن هذه العقبة قد أزيلت باعتماد الدستور الجديد في عام 2015.

بحسب وجهة النظر بوتين العالم يصبح أصغر بالنسبة إليه

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في تشرين الأول، إن "العالم أصبح أصغر بالنسبة للمستبد في الكرملين" وأعربت عن سعادتها بالموافقة على الوضع.

وتختص المحكمة الجنائية الدولية التي تأسست عام 2002، بنظر قضايا الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وتحاكم الأشخاص المتهمين بارتكاب هذه الجرائم.