وكالات عالمية: ارتفاع معدلات البطالة في تركيا بصورة غير مسبوقة

ارتفع معدل البطالة في تركيا لأول مرة منذ أربعة أشهر، على خلاف بعض مؤشرات الاقتصاد الأخرى.

أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن معدل البطالة في تركيا ارتفع إلى 13.7 بالمئة في الفترة من تشرين الثاني/ نوفمبر إلى كانون الثاني/ يناير من 13.3 بالمئة قبل شهر.

وأدت الأزمة إلى قفزة لمعدل البطالة إلى أعلى مستوى في عشر سنوات عند 14.7 بالمئة في الربع الأول من العام الماضي. ومنذ ذلك الحين، تنخفض البطالة قليلا لكنها تظل عند مستوى مرتفع. وفي الفترة من نوفمبر تشرين الثاني إلى يناير كانون الثاني انخفض معدل المشاركة في سوق العمل إلى 51.8 بالمئة من 52.5 بالمئة قبل شهر، بحسب رويترز.

وتؤكد عودة ارتفاع معدلات البطالة التحديات الاقتصادية التي لا تزال تواجه تركيا حتى بعد أن تجاوزت الركود الأول منذ عقد بعد أزمة انهيار العملة، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ. 

وتشير بيانات التوظيف، والتي تعرض متوسط الأرقام للأشهر الثلاثة حتى كانون الثاني يناير، إلى أن معدل البطالة في القطاعات غير الزراعية 15.8 ٪ ، بزيادة 0.2 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام السابق، أما معدل بطالة الشباب 25٪ ، بزيادة 0.5 نقطة مئوية خلال نفس الفترة، ونسبة المشاركة في القوى العاملة 51.8 ٪ ، بانخفاض 0.6 نقطة مئوية، ونسبة العمالة غير المسجلة 32.3٪ ، منخفضة من 33.4٪.

وبلغ معدل البطالة 13.5 بالمئة في نفس الفترة قبل عام.

وتتهم المعارضة التركية حكومة أردوغان بالتلاعب بالاحصائيات وإخفاء المعدلات الحقيقية للعاطلين عن العمل.