ورشة تدريبيّة حول "حقوق الإنسان" بالمركز الكردي للدراسات في بوخوم

أنهى المركز الكردي للدراسات ورشة عمل تدريبيّة حول حقوق الإنسان وكافة الاتفاقيّات والمعاهدات الدوليّة المتعلّقة بها, بالإضافة إلى أليّات توثيق الإنتهاكات والجرائم خلال الحروب, وذلك في مقرّ المركز بمدينة بوخوم الألمانيّة.

وعلى مدار يومين, تلقّى عدد من الحقوقيّين, صحفيّين ونشطاء مجتمع مدني دروساً في مجال حقوق الإنسان, سلّطت الضوء على تاريخ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتعريف به, إلى جانب شرح الاتّفاقيّات الدوليّة التي تمحورت حول إيجاد آليّات لتطبيق المعاهدات الأمميّة لحماية الحقوق.

وركّزت الورشة على القواعد القانونيّة التي تتحكّم بالعلاقات بين الدول, والأسباب التي دعت إلى سنّ قوانين دولية في مجال حقوق الإنسان, خاصة بعد الحروب والنزاعات الدوليّة الكبرى التي نشبت, ونجم عنها دمار هائل من ناحية الخسائر البشريّة والأضرار المادّية.

وتناولت ورشة العمل قضايا حقوق المرأة وحقوق الطفل, وشرح آليّة عمل المنظّمات الدولية التي تعنى بحماية الأطفال والنساء خلال فترات النزاعات المسلّحة, علاوة على سبل توفير بيئة مناسبة وآمنة لتلقّي الطفل التربية والتعليم.

وتحدّثت الورشة عن مفاهيم الإبادة الجماعيّة, جرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانيّة, والقوانين الدولية التي تفرض عقوبات على كلّ من يمارس أيّ نوع من تلك الجرائم, إلى جانب شرح آليّات مفصّلة حول كيفيّة توثيق الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان والشكل الذي يتمّ بموجيه تقديم الأدلّة والقرائن أمام المحاكم الدوليّة.