ممثلية الإدارة الذاتية لدى إقليم كردستان تناشد الجهات المعنية بتقديم المساعدات الإنسانية للاجئي روج آفا

ناشدت ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لدى إقليم كردستان العراق المنظمات الإنسانيةوجميع الجهات المعنية وحكومة إقليم كردستان العراق بضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للاجئي روج آفا وشمال وشرق سوريا والقيام بواجبهم الإنساني والأخلاقي تجاه هذه الكارثة.

أصدرت ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لدى إقليم كردستان العراق بياناً صحفياً، اليوم الأربعاء، تطرقت فيه إلى الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعانيها اللاجئين في ظل الأوضاع الراهنة المتعلقة بانتشار جائزة كورونا حول العالم.

وفيما يلي نص البيان:

بيان إلى الرأي العام

تواجه البشرية في أنحاء العالم وباء كوفيد-19 الخطير والمميت والمصنف من قبل منظمة الصحة العالمية على أنه جائحة تودي بحياة الآلاف من البشر وتجبر الملايين على لزوم منازلهم وعدم مغادرتها خوفاً من انتشار الوباء.

في هذه الأثناء لدى حكومات الدول الكبرى معاناة كبيرة للحدّ من انتشار الفيروس وتلقى الأنظمة الصحية في كافة الدول صعوباتٍ جمّة في سبيل السيطرة على هذا الوضع الخطير. وإذا ما استمرّ الوضع على هذه الشاكلة ستكون تبِعات هذا الوباء ونتائجه مؤسفة جداً على العالم بشكل عام وعلى الدول ذات الأنظمة الصحية والرعاية الاجتماعية الضعيفة بشكل خاص.

ومن جهة أخرى تظهر التبعات السلبية لانتشار الوباء في العديد من الدول ببقاء المواطنين المعتمدين على الأعمال اليومية لكسب قوتهم دون إعانة. ومن بينهم مئات الآلاف من لاجئي روج آفا ومناطق شمال وشرق سوريا القاطنين في إقليم كردستان العراق. ففي الوقت الذي يلتزم فيه المواطنون واللاجؤون بتعليمات الحجر الصحي بعدم مغادرة المنازل فقدوا أعمالهم ومصدر رزقهم الوحيد وباتوا يواجهون الظروف الصحية والمعيشية الصعبة دون معين. وهنا تظهر لدينا حالة إنسانية تحتاج إلى معالجة على وجه السرعة.

بناءً على ذلك نحن في ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في إقليم كردستان العراق  نناشد المنظمات الإنسانية وجميع الجهات المعنية وحكومة إقليم كردستان العراق بضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للاجئي روجآفا وشمال وشرق سوريا والقيام بواجبهم الإنساني والأخلاقي تجاه هذه الكارثة آملين انتهاءها بأسرع وقت.
                                                                                                                                                                                     ممثليةالإدارةالذاتيةلشمال وشرق سوريا
إقليم كردستان العراق

   ١/٤/٢٠٢٠