قاسم انكين: القائد اوجلان كان واضحاً جداً لأنه كان واثقاً من قضيته

تحدث العضو في اللجنة التنفيذية لحزب العمال الكردستاني(PKK) قاسم انكين والذي تعرف على القائد اوجلان عام 1990 لبرنامج Şopên Rojê عن ذكرياته مع القائد اوجلان.

تحدث العضو في اللجنة التنفيذية لحزب العمال الكردستاني(PKK)  قاسم انكين والذي تعرف على القائد اوجلان في عام 1990 لبرنامج Şopên Rojê عن ذكرياته مع القائد وانضمامه للحزب حيث قال: "تعرفت على القائد اوجلان في شهر تشرين الثاني / نوفمبر عام 1990 . عندما قدمت من لبنان الى بكاي حينها رأيت القائد اوجلان في المراسم لأول مرة حينها كان الحديث يدور حول انعقاد المؤتمر الرابع واثناء ذلك ذهبنا الى المخيم وكان القائد اوجلان قد قدم الينا بعد 15 يوماً. حينها كنا ما يقارب 400 رفيقاً في المخيم وعندما كان القائد اوجلان يأتي كانت تعقد مراسم مهيبة. كان البعض ينهار من شدة فرحه لرؤية القائد وكنت قد سمعت بذلك ولكنني لم اتخيل الى هذه الدرجة ولكني عندما رأيت ذلك المشهد انتابني شعور غريب وذهلت حينها. وعندما قدم القائد والقى علينا التحية واخذ بيدنا واحداً تلو الاخر انتابني الذهول وشعرت بالسعادة لأنني قابلت القائد عن قرب".

عندما كان انكين يتحدث عن تلك الايام وتلك اللحظات كانت الابتسامة تعلو وجهه.

وتابع انكين حديثه قائلاً: "قبل لقائي بالقائد اوجلان كنت قد قرأت عن القائد والاشتراكية من خلال الكتب. وبعدها في مرحلة المخيم عندما كنا في اجتماع مع القائد اوجلان كان يتحدث الينا قلت لنفسي حينها "تحيا الاشتراكية". حيث ترك تقييمه في نفسي صدى كبيراً. وعلمت حينها سبب انهيار الاشتراكية من خلال الاستشهاد بالأمثلة من تاريخنا ومن خلال التجارب التي مررنا بها".

عندما كان يتحدث انكين عن ذكرياته في معسكر محسوم قرقماز، كان يفضل الحديث عن ايامه الذي قضاها في مخيم بكاي: قائلا: "في احدى المرات عندما كنا في المخيم قدم حينها صحفي الماني وكان يتحدث باللغة التركية. وكنا نعلم انه ربما جاء الينا بهدف ما. وكان يأتي الى معسكر محسوم قرقماز ويكتب ابحاث عنها. وفي احدى الأيام دخل مع القائد الى المدرسة وعندما بدأ التقييم حينها قال القائد اوجلان لذاك الصحفي: " انتم تتوجهون نحو الانهيار وتتجردون من الانسانية. ولكن نحن نبدأ من نقطة البداية واتخذنا من الاخلاق والانسانية قاعدة لنا". خاض حينها القائد نقاشا فلسفيا ونحن ايضا شاركنا في ذلك النقاش. وحينها وقفت وتحدثت باللغة الالمانية وقلتُ: "ان الرأسمالية تجرد الانسان من إنسانيته. وانا ايضا تأثرت بالرأسمالية وتوصلت لمستوى بأن اتجرد من انسانيتي" عندما قلت ذلك ابتسم القائد اوجلان ورد على الصحفي "انظر ، نحن نحرر الشبيبة  من الانصياع للرأسمالية".