رابطة الصحفيين الألمان تحذر الصحفيين والمدونين من السفر إلى تركيا

حذرت رابطة الصحفيين الألمان (DJV) الصحفيين من السفر إلى تركيا حتى لقضاء عطلات خاصة.

وقال رئيس الرابطة، فرانك أوبرال إنه "لا أحد مضطر أن يقضي أجمل أسابيع العام في مراكز التوقيف".

وأوضحت رابطة الصحفيين الألمان (DJV) اليوم الخميس أن هذه التحذيرات تأتي حاليا على خلفية الاعتقال المؤقت للألماني من أصل تركي "عدنان س." لدى دخوله تركيا الأسبوع الماضي بسبب مدونات على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك". وتتهم السلطات التركية الألماني بدعم الإرهاب بسبب هذه الكتابات.

ورفع رئيس الرابطة فرانك أوبرال انتباه الصحفيين إلى ضرورة التحقق قبل السفر إلى تركيا، مما إذا كانوا ذكروا في تقاريرهم الصحفية أو على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن التطورات السياسية بتركيا أم لا، وقال: "في حالة الشك يتعين عليهم اختيار وجهة أخرى... لأن لا أحد مضطر لقضاء أجمل أسابيع العام في مراكز التوقيف".

وفي هذا السياق نوهت الرابطة إلى إرشادات السفر الخاصة بوزارة الخارجية الألمانية، التي تنبه فيها إلى حدوث عمليات اعتقال وملاحقات قضائية لمواطنين ألمان أكثر من مرة، على خلفية إبداء آراء منتقدة للحكومة التركية في مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة أنه في بعض الحالات كانت مشاركة منشور يضم مثل هذا المحتوى أو إبداء الإعجاب به فقط، كفيلة بحدوث ملاحقة جنائية.

جدير بالذكر أن تقارير إعلامية ألمانية قالت يوم الاثنين الماضي إنه تم القبض على مواطن ألماني بشكل مؤقت في تركيا بعد أن اتهمته بمناصرة منظمات "غير مشروعة" قبل أ يتم الإفراج عنه لاحقاً بشرط منع السفر.