دانفورد: مقاتلون أجانب جدد يلتحقون بتنظيم داعش في سوريا عبر الحدود التركيّة

أعرب رئيس هيئة أركان القوّات المسلّحة الأمريكيّة عن قلقه حيال تدفّق المقاتلين الأجانب إلى سوريا وانضمامهم لتنظيم داعش الإرهابي, مشيراً في كلمة له خلال مؤتمر لمكافحة التطرّف العنيف إلى أنّ المقاتلين الجدد يدخلون الأراضي السوريّة عبر تركيا.

أعلن رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي, جوزيف دانفورد أنّ "مقاتلين أجانب" ما زالوا ينضمّون لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا, مشيراً إلى أنّ أولئك يعبرون إلى الأراضي السوريّة عبر الحدود التركيّة.

وأوضح دانفورد, خلال كلمة له أمام مؤتمر لمكافحة التطرّف العنيف, أنّ عدد المقاتلين الملتحقين بتنظيم داعش خلال شهر وصل إلى 1500 إرهابي "معظمهم دخلوا عبر الحدود التركيّة".

وحذّر الضابط الأمريكي من أنّ التحاق مقاتلين أجانب جدد بتنظيم داعش "سيعقّد الأزمة أكثر فأكثر", مشيراً إلى صعوبة التعامل مع الدول التي يحمل جنسيّتها إرهابيّون يتمّ اعتقالهم حيث "ترفض تلك الدول إدخالهم إلى أراضيها", لافتاً أنّ قوّات سوريا الديمقراطيّة تعتقل أكثر من 700 داعشي ينتمون لنحو 40 دولة.

وأعرب دانفورد عن قلقه حيال "تدفّق المقاتلين الأجانب على داعش, والقدرة على نقل الموارد والأيديولوجية التي تسمح لهذه الجماعات بالعمل", موضحاً أنّ عدداً كبيراً من العناصر الإرهابيّة التي تمذ اعتقالها في سوريا "تأخّرت عملية إعادتهم إلى بلدانهم الأصليّة بسبب اعتبارات سياسيّة وأطر قانونيّة غير متّسقة".

وأكّد على أنّ النقطة الأبرز هي "كيفيّة تحديد المقاتلين الأجانب وإبعادهم عن التطرّف وإعادة دمجهم", منوّهاً إلى ضرورة "إيجاد طريقة لمواجهة هذا التحدّي ومنع المعتقلين من أن يصبحوا قياديّين في منظّمات متطرّفة في المستقبل".