إدانة جاويش أوغلو في فيينا

إدانة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أثناء زيارته لفيينا.

وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو وبعد زيارته لبرلين يوم الثلاثاء جاء إلى فيينا في الأربعاء. وافتتح جاويش أوغلو في البداية مركزاً ثقافياً تابعاً لحزب العدالة والتنمية التركي AKP. وقد التقى جاويش أوغلو أثناء زيارته مع نظيرته النمساوية كارين كنايسل.

زعم أنهم سيطلقون عملية عسكرية مع بغداد ضد حزب العمال الكردستاني PKK

وأدلى جاويش أوغلو بتصريح في فيينا وهدد بالبدء بعملية عسكرية. جاويش أوغلو زعم أنهم سيبدؤون بعملية عسكرية مشتركة مع بغداد ضد حزب العمال الكردستاني PKK بعد انتخابات العراق. وقال وزير الخارجية التركي:" نفكر مع العراق بنفس الطريقة وستبدأ العملية العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني PKK بعد انتخابات العراق." فيما لم تدل الحكومة في بغداد بتصريح حول الموضوع. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في العراق بتاريخ 12 أيار.

وقد تظاهر الكرد ومناصروهم ضد الوزير التركي أثناء إدلائه بتصريح صحفي مع نظيرته النمساوية. وقد أدينت في المظاهرة هجمات الاحتلال التي تشن على عفرين وجرائم الحرب التي ترتكبها الدولة التركية. فيما دعا المتظاهرون الحكومة النمساوية إلى الاحتجاج على العدوان التركي.  

ومن الملفت أن زيارة الوزير التركي للنمسا تأتي في وقت تأزمت فيه العلاقات بين تركيا والنمسا. وتعتبر النمسا إحدى الدول في الاتحاد الأوربي التي تصر على إنهاء المفاوضات مع تركيا فيما يتعلق بانضمام الأخيرة إلى الاتحاد الأوربي.