مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 1 تموز 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

- متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على كردستان والأحداث المتعلقة بها.

- متابعة الاحتجاجات التي يتم تنظيمها تنديداً بالاستيلاء على بلدية جولميرك.

ـ صرحت عضوة المجلس الرئاسي لمنظومة المجتمع الكردستاني KCK، زلار ستيرك، أن العملية الفدائية التي نفذتها زيلان كانت حاسمة لنضال المرأة من على الصعيد الأيديولوجي والاجتماعي والسياسي.

قال جنكيز جيجك، المتحدث باسم المؤتمر الشعبي الديمقراطي HDK: "إننا نواجه إبادة جماعية تاريخية، إما أن يتسلم المجتمع بشكل دائم للكتلة الفاشية، أو سنخضع الفاشية للاستسلام".

- حولت دولة الاحتلال التركي المنطقة إلى منطقة عسكرية محظورة بعد بناء "الجدار الأمني" بين شمال كردستان وشرقها، لذلك لم يتمكن القرويون الذهاب إلى مراعيهم.

ـ لا يمكن الحديث عن فكرة الأمة الديمقراطية لدى القائد عبد الله أوجلان دون التطرق إلى مبدأ العيش المشترك بين المكونات المختلفة، وهو الصمام الحقيقي للأمن والسلام المجتمعي والعمود الفقري للديمقراطية التي تضمن مشاركة كافة المكونات.

ـ من المعروف قوة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إسرائيل وتركيا وهي مستمرة رغم عدوان الأولى على غزة، وقد أعلن أردوغان تعليقها، لكن يبدو أن الأمر كان خدعة كبرى.

ـ تدلي منظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة، بياناً،  امام مركزها في مدينة قامشلو، حول جرائم القتل التي تتعرض لها النساء، وتعلن عن حملة.