عضوة مجلس محافظة بغداد: المرأة العراقية قوية، وتركيا خرقت سيادة العراق وحرمة أراضيه

قالت دهاء الراوي القيادية في تقدم وعضو مجلس محافظة بغداد، أن المرأة الكردية وخاصة الايزيدية في العراق قد تعرضت للكثير من الظلم وعانت الكثير من القتل والسبي والخطف.

تعتبر كتلة "تقدم" برئاسة محمد الحلبوسي من أبرز القوى السنية على الساحة العراقية وهي الكتلة التي حققت نتائج جيدة في الانتخابات العراقية الأخيرة وأثبتت رغم الضغوطات عليها أنها رقم صعب في المعادلة العراقية، حاورت وكالة فرات للأنباء (ANF) القيادية في كتلة "تقدم" دهاء الراوي وعضوة مجلس محافظة بغداد، حول العديد من القضايا مثل الأوضاع على الساحة العراقية ونتائج الانتخابات الأخيرة، والهجمات التركية على شمال العراق، وإلى نص الحوار:

ـ كيف ترين ما حققته قائمة تقدم في انتخابات مجالس المحافظات العراقية؟

ما حققته قائمة تقدم في انتخابات مجالس المحافظات العراقية يعد انتصار لتقدم ورئيسهم محمد الحلبوسي بكل ما تحمله الكلمة، وذلك لأن انتخابات مجالس المحافظات العراقية كانت في وقت الهجمة التي تعرضت إليها تقدم والحلبوسي.

 -هل ترين أن محمد الحلبوسي أصبح رقم صعب في المعادلة العراقية ورد على كل المحاولات التي جرت لإقصائه؟

 بالفعل اليوم يعد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي رقم صعب في المعادلة العراقية، لأنه سياسي قوي، وصاحب فكر مدبر، وهو ما أوضحته انتخابات مجالس المحافظات العراقية.

ـ كيف ترين دور المرأة العراقية في الانتخابات الأخيرة، وهل نجحت أن تنافس الرجل؟

لعبت النساء دوراً هاماً في الانتخابات الأخيرة وفي الحقيقة هناك العديد من النساء في داخل كتل سياسية نجحت في الحصول على أصوات أكثر من الرجال في الانتخابات، ونافست الرجال بشكل حقيقي.

ـ كيف ترين عملية تمكين المرأة داخل مؤسسات الدولة العراقية، وهل نجحت في ذلك؟

للأسف لا تزال المرأة في داخل مؤسسات الدولة العراقية محاربة، ولكن المرأة العراقية قوية وأثبتت ذلك في العديد من المواقف والمحطات.

ـ ما هي مشكلات العاصمة العراقية بغداد، وهل تأثرت بالحرب ضد الإرهاب؟

نعم تأثرت العاصمة العراقية بغداد بالحرب ضد الإرهاب خاصة من الناحية الاقتصادية، وجوانب مثل السكن والخدمات، لأنها احتضنت النازحين فصعدت أسعار الإيجار وازدادت أسعار الكثير من السلع، وبعد انتهاء تنظيم داعش اغلب النازحين لن يعودوا إلى ديارهم، وبقوا في العاصمة العراقية بغداد، فازداد سعر العقارات، وانقسمت البيوت داخل المدينة، فعلى سبيل المثال البيت الذي تبلغ مساحته ٦٠٠ متر أصبح مقسم إلى ٦ بيوت، وبالتالي زاد الاستهلاك حيث أصبح استهلاك الكهرباء أكثر، و أصبح استهلاك الماء أكثر، والضغط على منظومة الصرف الصحي أكبر، ولذلك  تأثرت المدينة بشكل كبير بوجود النازحين في داخلها.

ـ كيف ترين دور المرأة الكردية في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي؟

تعرضت المرأة الكردية للكثير من الظلم، والسبي، وخاصة في تل عفر المرأة الإيزيدية عانت الكثير من القتل والسبي والخطف، وهناك من النساء القويات في ذلك الوقت اللاتي وقفن ضد تنظيم داعش.

ـ كيف ترين الوضع الحالي للعراق مع وجود القوات الأمريكية، وهل هناك مخاوف من تحركات المجموعات المسلحة بعد انسحاب القوات الأمريكية؟

وجود القوات الأمريكية في العراق خطر على العراقيين، لأن أرض العراق أصبحت ارض المناوشات والمعارك بين كل من إيران والقوات الأمريكية في العراق.

ـ كيف ترين الاعتداءات الأجنبية على سيادة العراق مثل الاعتداءات التركية على شمال البلاد؟

بالفعل تعتبر الاعتداءات التركية على شمال البلاد انتهاك لسيادة العراق، حيث خرقت تركيا عبر هجماتها سيادة العراق وحرمة الأراضي العراقية.

ـ كيف ترين أحوال المخيمات في شنكال؟

المخيمات جميعها في الشمال يرثى لها، وكثير من النساء بداخلها تعرضن للقمع، بل إن أن قسم من النسوة انتحرن، حيث كثرت حالات الانتحار في الشمال، والمخيمات في بغداد أحسن من مخيمات الشمال مائة مرة بل لا تقارن بها أصلا.

ـ كيف ترين تجربة النساء الكرديات اللاتي حاربن داعش في شمال وشرق سوريا؟

طبعا أنا مع المرأة التي تدافع عن نفسها بالسلاح او غير السلاح لكل فعل ردة فعل خاصة إذا كانت المرأة لا يوجد من يدافع عنها.