نزول العمال إلى الساحات: نطالب بميزانية الشعب

قادت النقابات العمالية العامة تظاهرات للعمال في العديد من الساحات، ضد الأزمة الاقتصادية التي خلقتها السلطات.

أدلى اتحاد النقابات العمالية العامة (KESK) ببيانات في العديد من المدن بشأن اجتماعات لجنة التخطيط والميزانية المتواصلة في البرلمان، وقيل في نشاطات العمال: "نريد الموازنة العامة الديمقراطية مع العمل".

وفي هذا الإطار أصدرت منصة فرع اتحاد النقابات العمالية العامة KESK في آمد امام المكتب المالي بيانا في ناحية المدينة الجديدة، وذلك بمشاركة حزب الأقاليم الديمقراطية DBP  والعديد من ممثلي منظمات المجتمع المدني، وفُتحت لافتات كُتب عليها "نريد الموازنة العامة الديمقراطية مع العمل" وحملت لافتات كتب عليها "لا يجب صرف أموال الشعوب على الحرب " و"نحن نعمل، والرأسماليون يأكلون" وردد المشاركون في العديد من المرات شعارات "نطالب بالتعليم والصحة بالمجان" و"الميزانية ليست للإيجار إنما من أجل العمال".

وقال عضو لجنة الإدارة المركزية لاتحاد النقابات العمالية العامة KESK فيروال اوزتون خلال البيان إن الميزانية التي تتم مناقشتها في البرلمان هي الميزانية الرأسمالية، وذكر ما يلي: "مع هذه الميزانية، يزداد الشعب فقراً، لا ينبغي أن تكون الميزانية للدين والحرب بل للصحة والتعليم والشعب. وبهذا الطلب، سننظم مسيرات يوم 2 ديسمبر في آمد وإسطنبول، إذا لم يتم قبول مطالبنا فإننا سوف نمارس حقنا في الإضراب، لأن 80% من الضرائب يتم جمعها من الشعب، ولكن 1% يعطى للشعب والباقي للمستثمرين والرأسماليين.

كما دعت الرئيسة المشتركة لفرع نقابة عمال نقابة BES في آمد غونش أوزل إلى المشاركة في الفعاليات التي ستنظم في آمد واسطنبول.

وتم الإدلاء ببيانات في أضنه، ميرسين وشرناخ لذات الهدف.