واشنطن بوست: بن سلمان هدد الولايات المتحدة بضربة موجعة

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير لها، بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هدد الولايات المتحدة الأمريكية بـ "ألم اقتصادي كبير"، وسط نزاع نفطي.

أضافت الصحيفة أنه بعد تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في الخريف الماضي، بفرض "عقوبات" على السعودية لقرارها خفض إنتاج النفط وسط ارتفاع أسعار الطاقة والانتخابات التي تقترب بسرعة في الولايات المتحدة، هدد بن سلمان بشكل خاص بقطع العلاقات بين البلدين، والانتقام اقتصادياً، وفقاً لوثيقة سرية للمخابرات الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في العلن، دافعت الحكومة السعودية عن أفعالها بأدب من خلال البيانات الدبلوماسية، لكن في السر، هدد ولي العهد بتغيير العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية التي دامت عقوداً، وفرض تكاليف اقتصادية كبيرة على واشنطن إذا ردت على تخفيضات النفط".

ووفقاً للوثيقة السرية التي حصلت عليها "واشنطن بوست" قال ولي العهد السعودي في تهديده" إنه لن يتعامل مع الإدارة الأمريكية بعد الآن، ووعد بعواقب اقتصادية كبيرة ضد ‍واشنطن".

وبعد مرور 8 أشهر على تصريحات بايدن، لم تواجه السعودية أية عقوبات أمريكية، واستمر محمد بن سلمان بالتواصل مع كبار المسؤولين الأمريكيين، كما فعل مع وزير الخارجية أنطوني بلينكن في مدينة جدة هذا الأسبوع.

وأوضحت الصحيفة أنه من غير الواضح ما إذا كان تهديد ولي العهد السعودي قد تم نقله مباشرة إلى المسؤولين الأمريكيين أو من خلال التنصت الإلكتروني، لكنه كشف التوتر في قلب علاقة قائمة منذ فترة طويلة على النفط مقابل الأمن.