اتحاد نقابات العمال: "الميزانية للكادحين وليست للحرب"

تجمع كادحو اتحاد نقابات العمال KESK أمام مبنى الإحصاء التركي TUIK وقالوا "الميزانية للكادحين وليست للحرب". كما أشاروا إلى أن الحقوق لاتؤخذ إلا بالنضال.

اجتمع اتحاد نقابات العمال الجماهري (KESK) أمام مبنى مؤسسة الإحصاء التركي (TUİK) ، بحكم  أن المؤسسة المذكورة تُظهر معدل تضخم منخفض، ونظموا فعاليات احتجاجية.

أنقرة

أدلى اتحاد نقابات العمال   KESK ببيان ضد إحصائيات التضخم الخاصة بمؤسسة الإحصاء التركي (TUIK) في أنقرة. وقبل الإدلاء بالبيان، أراد الجمع التوجه صوب تلك المؤسسة TUİK ، لكن الشرطة منعتهم من ذلك وتم إبعاد المحتجين من الساحة. وعلى الرغم من كل العراقيل، أدلى التجمع ببيان في مكان قريب من مؤسسة  TUIKكما شارك في البيان نواب من حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) ، كل من عيشة سوروجو، وحسين كاجماز. خلال الفعالية، حُملت لافتة "نحن نزداد فقرا مع إحصائيات TUIK" وكذلك صدحت حناجرهم بشعارات "لا خلاص بمفردك". إما أن نكون معا أو لا أحد منا'، 'الاضهاد، الظلم، التعذيب، أنه حزب العدالة والتنمية  AKP و"الميزانية ليست للحرب ولكن للكادحين".

في البيان، تكلم المتحدث باسم اتحاد نقابات العمال KESK ساجيت أونالميش وأوضح أن معدل التضخم قد تم تحديده عند "0" بالمائة. وقال أونالميش إنه وفقا لبيانات مؤسسة الإحصاء TUIK ، فإن ميزانية الرواتب تعني الفقر، وقال: "الحل الدائم هو دفع راتب يمكننا العيش من خلاله مثل البشر. طلبنا أجر يستطيع المواطنون أن يعيشوا به حياة إنسانية. كما أوضحت الرئيسة المشتركة العامة لاتحاد نقابات العمال KESK شكران كابلان ياشل أن مؤسسة الإحصاء TUİK تتصرف وفقا لتوجيهات الحكومة وقالت: "لقد رأينا في ميزانية 2023 أن الحكومة لا تهتم بحقوق العمال. بهذه الميزانية، سوف ندخل في الحرب مرة أخرى. نحن نعلم أن نسبة 25 بالمائة للأجور ليست كافية. لا نقبل هذا الفقر المفروض علينا الذي بات في كل مكان ".

كما صرح النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي، حسين قاجماز، بأن مؤسسة الإحصاء TUİK تشارك البيانات وفقا لرغبات أردوغان وأن الميزانية العامة لا تُنفق على الشعب بل على الحرب والنهب والمتاجرة.

آمد

كما أدلت منصة فرع اتحاد نقابات العمال KESK  في آمد ببيان حول هذا الموضوع أمام مؤسسة TUİK في المنطقة. ورفعت في البيان لافتة تقول "لا نريد اتفاقية بيع مأمور – سنيه، ولا التضخم الوهمي لمؤسسة TUİK، مطلبنا هو راتب يمكننا من العيش كالبشر". كما تم ترديد شعار "سننتصر بالمقاومة" مرات عدة خلال البيان. وتحدث مدير نقابة عمال المكاتب (BES) سليمان أوكوت ورد على بيانات مؤسسة الإحصاء TUIK وذكر أن الغرض من ذلك هو لتقليل رواتب ملايين العمال.

وبنفس الطريقة، نظمت هكذا فعاليات في إيليه وأضنة وظهرت ردود فعل منددة ببيانات مؤسسة الإحصاء التركية TUİK.

إيليه

كما أدلت منصة إيليه للكدح والديمقراطية ببيان وسط حضور جماهيري في حديقة يلماز غوني. حيث أدلى المتحدث باسم المنصة، دنيز توبكان، ببيان قال فيه إنهم يناضلون بشعار "الحقوق لا تعطى، إنما تؤخذ بالنضال". وقال دنيز توبكان: "حتى يتم قبول مطالبنا، سنكون في الساحات، وسنصعد من نضالنا".

أضنة

كما أدلت منصة اتحاد نقابات العمال KESK  فرع أضنة أمام محطة القطار ببيان استنكار ضد بيانات مؤسسة الإحصاء التركية TUIK.

وقال المتحدث تونكوج أوزكان: "الشيء الذي يدوم هو النضال من أجل أجر لحياة كريمة. وهذا لايأتي إلا من خلال رفع أجور العمال فوق خط الفقر."