مناقصات بقيمة 22 مليون ليرة تركية خلال 10 سنوات لحزب العدالة والتنمية!

تبيّن أن المدير السابق لحزب العدالة والتنمية، جتين جان، تلقى 19 مناقصة منذ عام 2011 من خلال الشركة المسجلة باسم شقيقه كاظم جان.

قبل يومين فقط من زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى وان في 11 حزيران 2022، تمكن عضو البرلمان العام السابق للمدينة لحزب العدالة والتنمية (AKP) من تحقيق ربح غير عادل من خلال تلقي مناقصة سيارات مقدمة من الحكومة لبلدية الوكيل المستولى عليها، ثم قدم شكوى جنائية ضد الصحفيين الذين نقلوا الأخبار، ويستمر فساد عضو البرلمان العام جتين جان، حيث نفى عضو حزب العدالة والتنمية جان عرض تأجير السيارة الذي تلقاه من شركة تدعى CE-TA، والتي يبدو رسمياً أنها مملوكة لشقيقه كاظم جان، وادعى أن شقيقه، وليس هو، هو من شارك في المناقصة.

استولى على مناقصات نقل الطلاب في بايزافا

ولم يقتصر فساد جتين جان على هذه المناقصة فقط، حيث حصل جتين جان على ثروة قدرها 22 مليوناً و591 ألفاً و414 ليرة تركية من 19 مناقصة مختلفة منذ عام 2011 عبر كاظم جان، المالك الرسمي لشركته، وتلقى جتين جان مناقصة لنقل 11 طالباً فقط من مديرية التربية الوطنية في منطقة بايزافا.

مناقصة قابلة للتفاوض

النقطة الأكثر لفتاً للانتباه في هذه المناقصات هي أن المناقصات تتم من خلال التفاوض وفقاً للمادة 21/ب، على الرغم من أن المادة 21/ب في المناقصات العامة هي مناقصة لا يمكن تقديمها إلا في حالات الحرب والكوارث والأوبئة (الاستثنائية)، إلا أنه يتم تقديم المناقصات على عجل باستخدام هذه المادة، وعلى الرغم من أن هذه المناقصات تعتبر جريمة وفقاً للقانون، إلا أنها ليست كذلك في ظل حقبة حكومة حزب العدالة والتنمية.

أظهروا عملية إزالة الثلوج كحالة طارئة

بلغت قيمة الأرباح التي حققتها شركة جان التابعة لحزب العدالة والتنمية من أحدث مناقصة لتأجير معدات البناء 5 ملايين و398 ألف ليرة تركية، وحقيقة أن شركة واحدة فقط تقدمت لهذه المناقصة تكشف عن مدى فساد المناقصة، كما تم إجراء مناقصة إزالة الثلوج هذه في أسرع وقت ممكن وفقاً للمادة 21/ب.