تنظيم اجتماعات لاستذكار الشهيدة بيريتان في السنوية الـ 32 لاستشهادها

في إطار الفعاليات التي تُنظم في إقليم شمال وشرق سوريا، لاستذكار القيادية بيريتان (كلناز قره تاش) في السنوية الـ 32 لاستشهادها، نُظّمت سلسلة اجتماعات في مدن مقاطعتي الجزيرة ودير الزور.

كركي لكي

نظم مؤتمر ستار اجتماعاً، في نقابة العمال برميلان في مدينة كركي لكي، حضره المئات من أهالي المدينة وريفها، وممثلو وممثلات المؤسسات.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، ثم تحدثت الإدارية في مؤتمر ستار، ليلى كابار، عن مقاومة ونضال الشهيدة بيريتان، وأشارت إلى مقاومتها في وجه نهج الخيانة المتمثل بالحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتابعت: "إن هذه الأيام تُعدّ تاريخية بالنسبة لنا، يجب ألّا ننساها، فقد كُتبت بنضال ومقاومة الشهيدة بيريتان"، وأكدت: "سوف نسير على نهج وخطا الشهيدة بيريتان ونرفع وتيرة النضال".

ثم عُرض سنفزيون، عن مقاومة وحياة الشهيدة بيريتان، لينتهي الاجتماع بترديد الشعارات "الشهداء خالدون".

جل آغا

 وفي مدينة جل آغا بمقاطعة الجزيرة، نظّم مؤتمر ستار اجتماعاً في صالة مركز الثقافة والفن، حضره أهالي وأعضاء وعضوات المؤسسات المدنية والخدمية ومجلس المدينة وعوائل الشهداء ووجهاء العشائر ومؤتمر ستار، وممثلون عن الأحزاب السياسية والقوات العسكرية.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، ثم سردت عضوة مؤتمر ستار، سلامات رمو، مراحل نضال الشهيدة بريتان، منذ انضمامها لحركة الحرية، إلى لحظة استشهادها، وقالت: "بمقاومتها أعطت رسالة للعالم أجمع، بأن المرأة الكردية تقاوم وتناضل ولا ترضخ للخيانة والأعداء الغاصبين الذين يحاولون احتلال كردستان".

وأضافت: "مثلما اختارت المناضلة بيريتان المقاومة والموت على الخيانة والاستسلام، علينا نحن اليوم، أن نحارب ونقاوم ممارسات الحزب الديمقراطي الكردستاني ودولة الاحتلال التركي بالروح نفسها".

وعاهدت سلامات: "بمواصلة درب الشهيدة وجميع شهداء الحرية، حتى تحقيق النصر وطرد المحتلين والخونة من كردستان".

ثم عُرض سنفزيون عن نضال الشهيدة بيريتان، لينتهي الاجتماع بترديد "الشهداء خالدون"، "المرأة، الحياة، الحرية".

تل حميس

وفي مدينة تل حميس، نظم مؤتمر ستار اجتماعاً في صالة المركز الثقافي بالمدينة، حضره العشرات من الأهالي وأعضاء وعضوات المؤسسات المدنية والأحزاب السياسية ووجهاء العشائر.

بدأ الاجتماع دقيقة صمت، ثم قرأت عضوة مؤتمر ستار، ماوية الحديد، نبذة عن حياة الشهيدة بيريتان، بيّنت خلالها أهمية النضال الذي قدّمته خلال مسيرتها.

وأشارت إلى أن الشهيدة بيريتان من الشهيدات اللواتي أصررن على مقاومة الظلم والاستبداد الذي تمارسه دولة الاحتلال التركي، وأكدت أنها: "لم ترضَ يوماً أن تكون عبدة للحكومات المستبدة، وهي امرأة حرة، وناضلت في مناطق الدفاع مديا، حتى ارتقت إلى مرتبة الشهادة".

ثم عُرض سنفزيون عن حياة الشهيدة بيريتان.

دير الزور

نظم تجمّع نساء زنوبيا في مدينة دير الزور، اجتماعاً، بقاعة مبنى مجلس الشباب والرياضة بمدينة هجين، حضره العشرات من الأهالي وأعضاء الكومينات، وممثلون عن المجالس المحلية والمؤسسات المدنية، بالإضافة إلى لجان المرأة في المنطقة.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، ثم ألقت الرئيسة المشتركة لمجلس الشعب في مدينة هجين عايدة الجولان، كلمة أشارت فيه إلى أن "حياة الشهيدة بيريتان كانت حياة نضالية، حيث قدمت روحها في سبيل حرية الشعوب وحقوق المرأة، ووقفت بشجاعة في وجه الخونة وكل من يحاول التعدي على حقوق المرأة والتهاون بها".

وأكدت أن "الشهيدة بيريتان كانت رمزاً لكل النساء، وأبرزت نضالها ضد سياسات العمالة والخيانة التي ينتهجها الحزب الديمقراطي الكردستاني".

بدورها، أوضحت عضوة لجنة المرأة بمجلس الشعب في مدينة هجين ختام حدو، أن "استشهاد بيريتان كان رسالة تعزز من قدرة المرأة على تحقيق النصر بإرادتها".

وأكدت "على الاستمرار في السير على نهج الشهيدة للوصول إلى نجاح حقيقي ودور فعال في المجتمع، وضرورة المشاركة الفعالة في ساحات المعارك ضد الذهنية التي تسعى إلى تحطيم إرادة المرأة وإنكار دورها في المجتمع، من أجل تحقيق العدالة والمساواة".