HRW تدعو الى فرض عقوبات على النظام السوري بسبب "الكيمياوي"

بعد صدور تقرير الامم المتحدة الذي أدانت فيه نظام بشار الاسد باستخدام السلاح الكيمياوي, اثناء الهجوم على بلدة خان شيخون, طالبت منظمة حقوق الانسان (HRW) مجلس الامن الدولي بفرض عقوبات على حكومة النظام السوري.

طالبت منظمة حقوق الانسان (HRW) اليوم  الجمعة (27 تشرين الأول) إلى فرض عقوبات على حكومة النظام السوري, وذلك اثر صدور تقرير للأمم المتحدة حمّل دمشق مسؤولة الهجوم الكيميائي الذي استهدف مدينة خان شيخون قبل أشهر.

وقالت المنظمة  في بيانٍ لها نُشر اليوم أنّ "على مجلس الأمن الدولي أن يتحرك سريعاً لضمان المحاسبة عبر فرض عقوبات على الأشخاص والكيانات المسؤولة عن الهجمات الكيميائية في سوريا".

وذكر نائب مدير الطوارئ في (HRW), أولي سولفاغ, أنّ نتائج التحقيق "تنهي التضليل والنظريات الخاطئة التي روجت لها الحكومة السورية". وأضاف أن "استخدام سوريا المتكرر للأسلحة الكيميائية يشكل خطراً جدياً على الحظر الدولي على استخدام هذه الاسلحة"، مشدداً على أن "لدى الدول كافةً مصلحة في بعث رسالة قوية مفادها بأنه لا يمكن تحمل هذه الفظاعات".

هذا وقد وأكد تقرير للجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة, أمس الخميس, مسؤولية النظام السوري عن الهجوم بغاز السارين الذي استهدف في الرابع من نيسان بلدة خان شيخون في شمال غرب سوريا، موقعا 87 قتيلاً، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وجاء في التقرير أن لجنة التحقيق "واثقة من أنّ الجمهورية العربية السورية مسؤولة عن إطلاق (غاز) السارين على خان شيخون".