بسبب رفضهم الخضوع لفحص كورونا مطار اثينا تمنع فريق تركي من دخول اليونان

في الوقت التي تعمل فيها حكومتي انقرة واثينا لتحسين العلاقات بينهما، منع مسؤولو مطار أثينا، الاثنين، فريق "غلطة سراي" التركي لكرة القدم من دخول البلاد لخوض مباراة ودية ضد أولمبياكوس المحلي، وذلك بسبب رفض الفريق التركي من الخضوع افحص كورونا.

وقدم قطب مدينة إسطنبول اختبارات "بي سي آر" لمدة أقل من 72 ساعة، لكن السلطات اليونانية أكدت بأن بروتوكول الدخول من تركيا يتطلب اختبارات أقل من 24 ساعة.

وقالت سلطات المطار إن نادي "غلطة سراي" رفض الخضوع لمزيد من اختبارات كوفيد، وبعد انتظار دام ساعتين في المطار، عاد إلى إسطنبول.

وأكد مصدر رفيع في الأمانة العامة للحماية المدنية  إن "القواعد الصحية تنطبق على الجميع".

وقال وزير الحماية المدنية اليوناني نيكوس هاردالياس، إن "المباراة الودية التي كانت مقررة الثلاثاء لا تأتي في إطار حدث دولي، وبالتالي فإن جميع القادمين يخضعون لاختبار عينة أو فحص سريع"، مضيفا أن "الفريق التركي رفض الخضوع لاختبار سريع وفقاً لما يقتضيه القانون اليوناني".

وتابع: "نظراً لرفضهم، مُنع أعضاء البعثة من دخول بلدنا بناء على أوامر مني".

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على تويتر إن الطريقة التي عومل بها الفريق في اليونان غير مقبولة، وأعلنت وزارته أنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس بشأن الواقعة.

وتأتي الحادثة في وقت تعمل فيه أنقرة وأثينا لتحسين العلاقات بينهما ، واستئناف المحادثات المباشرة المتوقفة منذ 5 سنوات، وذلك على خلفية توترات حدثت في العام الماضي بسبب الأزمة في شرق المتوسط.