23 نائب سويسري يطالبون بوقف بيع الأسلحة لتركيا

في اطار ردات الفعل الدولية ضد الاحتلال التركي لمدينة عفرين, قدم 23 نائب في البرلمان السويسري مقترحاً مشتركاً إلى الحكومة السويسرية مطالبين فيها بوقف عقد صفقات بيع الأسلحة إلى تركيا بشكل فوري معتبرين ان تركيا تنتهك القوانين الدولية.

 بعد احتلال تركيا لمدينة عفرين تتوالى الردود و المواقف المعارضة لهذا الاحتلال التركي على اعتباره انتهاكاً للقوانين الدولية. في هذا السياق عضو البرلمان الوطني السويسري من الحزب البرجوازي الديمقراطي PBD النائب غوهل بيرنهارد قدم مقترحاً إلى البرلمان الاتحادي السويسري طالب من فيها بوقف بيع المستلزمات العسكرية و الأسلحة لتركيا.

المقترح الذي اعد من قبل النائب غوهل بيرنهارد و وقع علية 22 نائب أخر من الأحزاب اليسارية و اليمينية, النواب وعبر المقترح الذي قدموه أوضحوا ان تركيا و باحتلالها لعفرين تنتهك القوانين الدولية بشكل واضح, كما أنها و خلال العملية العسكرية في عفرين استهدفت المدنيين و قتل عدد كبير من أهالي عفرين.

تركيا تستهدف المدنيين

المقترح ذكر انه وعلى الرغم من جميع التحذيرات إلا ان البرلمان الاتحادي السويسري ابرم صفقات بيع المستلزمات العسكرية و الأسلحة مع تركيا و جاء فيه: تركيا تعمل على تمديد عمر الأزمة السورية و ترتكب المجازر بحق المدنيين في عفرين. و في ظل هذه الانتهاكات من قبل تركيا فعقد صفقات بيع الأسلحة و المستلزمات العسكرية لتركيا أمر غير مقبول.

النواب و عبر المقترح أوضح ان بيع الأسلحة لتركيا في ظل هذه الحقائق انتهاك لدستور السويسري و طالبوا بوقف بيع المستلزمات العسكرية لتركيا بشكل فوري.

النواب الموقعين على المقترح المقدم إلى البرلمان الاتحادي هم:

_ الحزب البرجوازي الديمقراطي: دوري غامبيل.

_ حزب الخضر الليبرالي: بيتا فليش و توماس ويبيل.

_ الحزب الاشتراكي: كلاديو فريديل, شانتال غلودي, بيات جانس, جاكوس- اندريه مار, نادين ماسشارديت, إيرج نوسبامور, أورسولا شاميدير, بريسكا كراف سيلير, كارلو سوماروغا, مانويل تورنار, كادريس ويرموج.

_ حزب الخضر: باستين كرود و بالثاسار كلاتيل.

_ حزب الليبرالي المتشدد: كريستا مارك اولدر و فيليب نانترمود.

_ الحزب المسيحي الديمقراطي السويسري: ستيفان مولر, كاثي ريكلين و باربارا شيميد فيدرير.

_ الحزب الإنجيلي السويسري: ماريان فيلر.