بالفيديو.. كرد اليمن يتضامنون مع أشقاءهم في روج آفا ضد الاحتلال التركي

في تضامن لافت من جانب كرد اليمن مع أبناء شعبهم في كافة أجزاء كردستان، وخاصة عفرين المحتلة، أعلنت شخصيات كردية يمنية مقاطعة المنتجات التركية تماما.

وأعنت شخصيات عدة من كرد اليمن تضامنهم مع كرد روج آفا وخاصة ضد ما يحصل في عفرين من قتل الفتيات وسرقة القرى على يد الاحتلال التركي ومرتزقته، وكذلك تضامنهم مع حملة مقاطعة المنتجات التركية.

وعبر مقطع فيديو سجله عدد من الشباب والشخصيات الكردية في اليمن لإعلان تضامنهم مع الكرد في روج آفا، قال رشاد عبد الكريم الكردي، "نحن اكراد اليمن في المهجر نعلن تضامننا مع حملة مقاطعة المنتجات التركية، لما تمارسه الدولة التركية من جرائم وانتهاكات ضد اخواننا الكرد وخصوصا في عفرين المحتلة".

وقال معتصم الكردي، أن المشاركة في حملة مقاطعة المنتجات التركية ردا على الجرائم التركية والانتهاكات ضد اخواننا في عفرين المحتلة.

وبدوره، شدد ناجي عبده علي الكردي على ضرورة استنكار ما تقوم به تركيا من جرائم وانتهاكات ضد اخواننا الكرد، مضيفا: "هي دولة محتلة اراضينا، وتمارس وترتكب أبشع الجرائم، ونعلن مقاطعة منتجاتها ورصاصها ونيرانها التي توجه إلى صدور أبنائنا في عفرين والمناطق المحتلة".

وتحت شعار "نعم لمقاطعة المنتجات التركية"، أكد الشابين، احمد علي محمد الكردي، وحسام عبد الكريم الكردي على تضامنهم مع الحملة خلال الفيديو الذي تلقته وكالة فرات للأنباء ANF.

كرد اليمن

الوجود الكردي في اليمن يعود الى عهد دخول الأيوبيين الى البلاد، حيث وصلو كأفراد وليسوا كجماعات، بحسب مصادر تاريخية.

وهاجر الكرد الى اليمن من كردستان قبل 600عام وقبل 800عام مع توران شاه اخو صلاح الدين الايوبي، وعاش الكرد في اليمن محافظة الحديدة فترة طويلة من الزمن الى ان شنت الحرب الأيوبية، سفكت الدماء وشُرد الكرد في المناطق الساحلية والجبلية، فتشتتوا في عدة محافظات يمنية، ومنها صنعاء وريمه وعمران وتعز وذمار والمحويت ولحج والضالع وعدن والجوف ومأرب، وقول مؤرخ كردي: "كان نصيب جدنا جمال الدين الكردي ريمه السلفيه عزله بني الجرادي".

واليكم تفاصيل اكراد محافضه ريمه:

اكراد ريمه يتواجدوا في عدة اماكن ويتجمعوا في مديرية السلفية عزلة بني الجرادي قرية العدين ويسكن فيها اكثر من ٦٠٠ نسمة وايضا يسكن كرد في يفعان، ويتجمعوا فيها وفي مكان واحد وهم اقل من العدد السابق. ويصلوا الى ٣٠٠ مئة نسمه.

وايضا يتجمع الكرد في سيلة الهادي وسميت بهذا الاسم نسبه الى اول من انتقل من قرية العدين وهو الهادي فتح الله الكردي، ولازال في اوراق ومراقيم للكرد العدين يطلق عليه الغائب، والذي ارتحل الى مسور ريمه سيلة الهادي فتح الله الكردي، ويسكن الى جوارهم في سيلة الهادي بني قريع من اصل شرقي بني الجرادي، ومن كرد سيلة الهادي فتح الله الكردي الاستاذ/ محمد الكردي والذي كان مديرا للمركز التعليمي في مديرية السلفيه ومنها انتقل الى مديرية مزهر.

ومن عقال ومشائخ وقضات الكرد العدين بني الجرادي، الشيخ جمال الدين ابو علي الكردي حفيد صلاح الدين الايوبي الكردي، والذي كان قاضي قضاة اليمن ولديه مخطوطات من قبل 600عام وكان عالما وتقيا وزاهدا.

ومن بعده الشيخ محمد بن عبدالرحيم الكردي والذي ذكره الاستاذ والمؤرخ حيدر على ناجي في بحثه الموجود على الانترنت، وذكر في تاريخ وصاب وريمه والذي تخرج على يديه جماعة من علماء وصاب وعلماء ريمه.

 وقد قامت بمؤاخات بني الكردي بني الشاطر وسجلت ضمن مغرم بني الكردي قبل عشرات السنين وهم متاخيين وغرامين.

اعيان وعقال بني الكردي والذي كان على راسهم الشيخ صالح علي كردي وكان امين عزلة بني الجرادي والشيخ عبد الله علي الكردي، ولازالت الخاوه والصهاره والتعاون بين ابناء قرية العدين قائمه الى الان. وايضا قامت رابطة  الاخاء مابين ال الكردي و ال بني راشد، والى الان.

ومن بني الكردي وهم الشيخ عبدالكريم الكردي، والقاضي عبدالرزاق الكردي، والاستاذ محمود محمد عبدالله الكردي، والشيخ/ عبد السلام الكردي، والشيخ علي صالح محمد الكردي، والشيخ احمد صالح الكردي،  ويستسمر الاخاء والتعاون بين القبائل الكردية والشاطرية والراشدية".