بوساطة تركية..اتفاق ثلاثي في كركوك لتبادل المناصب الإدارية واستبعاد الوطني الكردستاني والمسحيين

كشف رئيس الجبهة التركمانية العراقية، أرشد الصالحي، عن اتفاق بين الجبهة التركمانية والحزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) حول تقاسم مناصب إدارة محافظة كركوك.

أعلن أرشد الصالحي، رئيس الجبهة التركمانية العراقية (ITC)، في برنامج تلفزيوني، عن اتفاق بين الجبهة التركمانية والحزب الديمقراطي الكردستاني (PDK) لمنع تولي الكرد منصب محافظ كركوك. وأكد الصالحي أن “لدينا اتفاق متوازن مع الجبهة التركمانية والحزب الديمقراطي الكردستاني للحصول على أربعة مقاعد في المحافظة. هذه المعلومات رسمية، وننتظر موقف الجبهة العربية للانضمام إلى هذا الاتفاق”.

وأضاف الصالحي: “نسعى لجذب الجبهة العربية التي تملك خمسة مقاعد، للانضمام إلينا، مما سيعزز موقفنا. حالياً لدينا أربعة مقاعد: أنا وحسن توران والحزب الديمقراطي الكردستاني”.

وأوضح الصالحي أن الاتفاق يتضمن تبادل المناصب على مدار ثلاث سنوات، بحيث يتولى الكرد إدارة المحافظة في السنة الأولى، والتركمان في السنة الثانية، والعرب في السنة الثالثة. كما يتم تبادل خمسة مناصب إدارية أخرى بين الأطراف الثلاثة.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق جاء بوساطة هكان فيدان، وزير الخارجية التركية، الذي زار إقليم في 24 آب 2023، حيث التقى بقيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني والتركمان في هولير وكركوك لترتيب هذا الاتفاق.