صحيفة تكشف عن تقديم روسيا مساعدات للحوثيين لاستهداف السفن في البحر الأحمر عبر إيران

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، يوم الجمعة، عن تقديم روسيا مساعدات للحوثيين في اليمن من خلال تزويدهم ببيانات الأقمار الاصطناعية عبر وسطاء إيرانيين، مما يمكنهم من استهداف السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

ووفقًا للتقرير، تمكن الحوثيون من استخدام هذه البيانات لاستهداف السفن بصواريخ بالستية وطائرات مسيّرة. وقد نسب التقرير هذه المعلومات إلى مصدر مطلع على الملف وإلى مسؤولين أوروبيين في مجال الدفاع.

ولم يتلقَ طلب التعليق الموجه إلى متحدث باسم الحكومة الروسية ردًا، كما رفض الحوثيون التعليق على هذا الأمر.

يشار إلى أن الحوثيين المدعومين من إيران قد أطلقوا سابقًا صواريخ ومسيّرات باتجاه إسرائيل، مستهدفين السفن في البحر الأحمر، ويزعمون أن تلك السفن مرتبطة بإسرائيل في سياق دعمهم للفلسطينيين في ظل الصراع المستمر في قطاع غزة.

ومنذ الضربات المشتركة التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع الحوثيين في اليمن، استهدف الحوثيون أيضًا سفنًا يُعتقد أنها مرتبطة بالبلدين، مما أدى إلى انخفاض كبير في حركة المرور عبر ممر الشحن الرئيسي في المنطقة.

ردًا على أنشطة الحوثيين، نشرت الولايات المتحدة وبريطانيا تحالفًا بحريًا في المنطقة، وقصفت أهدافًا للحوثيين في اليمن. ومنذ بداية الهجمات، التي بلغت أكثر من 100 هجوم على مدار ما يقرب من عام، قُتل أربعة بحارة وغرقت سفينتان، بينما ظل أحد السفن وطاقمه محتجزين منذ اختطافهم في نوفمبر الماضي.

يأتي هذا التقرير في أعقاب قمة دول “البريكس”، وهي مجموعة دبلوماسية تضم تسع دول تمثل ما يقرب من نصف سكان العالم، بما في ذلك الصين والهند وإيران. ويسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ أشهر إلى إظهار فشل سياسة العزلة الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية التي تستهدف بلاده منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.