اليوم الـ 34 لحرب إسرائيل وحماس: لم يعد هناك مكان آمن في غزة

أعلنت إسرائيل في اليوم 34 للحرب بين إسرائيل وحماس أنها سيطرت على قلعة حماس، الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب تتفاقم كل ساعة.

منذ بداية الحرب الذي بدء بهجوم حماس في 7 تشرين الأول ضد إسرائيل، يزداد عدد المفقودين في قطاع غزة والضفة الغربية في كل لحظة، ويقصف الجيش الإسرائيلي غزة جواً وبراً.

أطباء بلا حدود: لم يعد هناك مكان آمن في غزة

وبحسب رويترز، قال رئيس منظمة أطباء بلا حدود إنه "لم تعد هناك منطقة آمنة في غزة"، وأكد أن حوالي 30 % من الأشخاص الذين فقدوا حياتهم في غزة قتلوا في الجزء الجنوبي من قطاع غزة.

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في تقريرها الأخير يوم الأربعاء، أن ما لا يقل عن 10569 شخصا توفوا، منهم 4324 طفلا. وتشير التوقعات إلى أن الرصيد سيكون أثقل يوم الخميس.

الهلال الأحمر: الحصيلة العامة 756

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، في رسالة نشرها على منصة X، أنه استقبل الخميس 106 شاحنات مساعدات إنسانية جديدة، وبحسب الإحصاء الذي أكدته الجزيرة، فقد وصل هذا العدد إلى 756 شاحنة منذ 21 تشرين الأول، وذكرت المنظمة أنه لم تعبر الحدود أي شاحنات وقود.

إسرائيل: سيطرنا على القلعة التابعة لحماس

ذكرت صحيفة هآرتس أن الجيش الإسرائيلي أعلن أن قوات المشاة سيطرت على قلعة لحركة حماس في شمال قطاع غزة بعد عشر ساعات من القتال.

وتم التأكيد أن الجنود قاموا بتفتيش موقع في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة.

مقتل ضابط عسكري من حماس

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيانه على حساب  X، مقتل ضابط في الوحدات المضادة للدبابات التابعة لحركة حماس، إبراهيم أبو مغصيب، في غزة، وبحسب صحيفة هآرتس، قُتل أبو مغصيب خلال إحدى الغارات، ولم يؤكد مكتب الاتصال التابع لحركة حماس هذه المعلومات.

مقتل سبع ضباط فلسطينيين في جنين

كشفت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، عن مقتل 7 فلسطينيين في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن "قوة كبيرة من جيش الاحتلال سيطرت على العديد من الطرق في مدينة جنين" وأضاف الجيش الإسرائيلي، في بيان له يوم الخميس، أن قواته تعمل في جنين، لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

مقتل ما لا يقل عن 170 فلسطيني في الضفة الغربية

وبحسب بيان وزارة الصحة الفلسطينية، فقد استشهد منذ 7 تشرين الأول، 170 فلسطينيا في الضفة الغربية الخاضعة للاحتلال، جراء إطلاق النار من قبل جنود أو سكان إسرائيليين.

كما بين الجيش الإسرائيلي أنه اعتقل أكثر من ألف فلسطيني ينتمون لحركة حماس في الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول.

رئيس الوزراء الفلسطيني: هناك حاجة لحماية دولية

ووفقا لأخبار رويترز، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية في كلمته أمام مؤتمر المساعدات الإنسانية في باريس، إن الفلسطينيين بحاجة إلى حماية دولية.

وأشار أشتية إلى انتهاك القواعد الدولية لحقوق الإنسان، والدولة اليهودية ترتكب جرائم حرب، وقال إن إسرائيل لا تقاتل ضد حماس، بل ضد جميع الفلسطينيين.

ماكرون يدعو لوقف إطلاق النار

تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضا في نفس المؤتمر وقال إنه "يجب تنفيذ وقف إطلاق النار الإنساني في غزة في أقرب وقت ممكن"، ويجب على الدول المختلفة أيضا توحيد الجهود من أجل وقف إطلاق النار، وتابع ماكرون: "يجب حماية المدنيين، وهذا أمر ضروري وغير قابل للتفاوض وحاجة ملحة".

كما أعلن ماكرون أن فرنسا ستخصص 80 مليون يورو إضافية للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني هذا العام، وقال إن هذا المبلغ سيصل إلى 100 مليون يورو. وقال الرئيس الفرنسي: "منذ 7 تشرين الأول، صرحت فرنسا عن 20 مليون يورو كمساعدات إنسانية إضافية وسنزيد هذا الجهد إلى 100 مليون يورو بحلول عام 2023".