مع بداية العام الدراسي.. اللغة الأم ضمانة لحماية الهوية ضد الأنظمة المستبدة

قالت لجنة التعليم التابعة لمنظومة المجتمع الكردستاني "التعلم بلغة الأم حلال كحليب الأم، ولهذا على الأطفال، الشبيبة، وشعبنا الكردي الوطني في كل مكان المطالبة بالتعلم بلغة الأم".

أصدرت لجنة التعليم التابعة لمنظومة المجتمع الكردستاني بياناً بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.

وأشارت اللجنة في بيانها بأن اليوم يبدأ العام الدراسي، جاء فيه "الأطفال والشبيبة هم مستقبل المجتمع، والمجتمع الذي لا يستطيع صون مستقبله، لن يستطيع الحفاظ على وجوده، وتاريخ الكرد وكردستان مثال مأساوي بهذا الخصوص، لأن الأنظمة المستبدة التي تحكم أجزاء كردستان (تركيا، العراق، إيران، وسوريا)، حاولوا بشتى الوسائل صهر وإبادة الشعب الكردي جسدياً وثقافياً، وخاصة من ناحية التعليم والمدارس، حيث تحاول الأنظمة الاستبدادية فرض هيمنتها على شعب كردستان والمجتمع".

ونوهت اللجنة بأنه بظهور حزب العمال الكردستاني تم سد الطريق أمام سياسات الإنكار والإبادة التي تحاول الأنظمة الاحتلالية ممارستها بحق الشعب، وجاء في البيان في هذا السياق "بفضل نضال القائد أوجلان، وتضحيات عشرات الآلاف من الشهداء، بدأت مرحلة انبعاث جديدة، في كردستان، وفتحت الطريق أمام التطور والتقدم".

وبيّنت اللجنة بأنه اليوم في كردستان يتعلم الملايين من الطلبة بلغتهم الأم، من المرحلة الابتدائية وصولاً إلى الجامعات، وهذا يعتبر خطوة وإنجاز كبير بالنسبة للمجتمع والأطفال، وأردف البيان "عليه نحيي كل الطلبة والمعلمين الذين يناضلون من أجل سد الطريق أمام الإبادة".

وجاء في البيان بأن اليوم يبدأ عام دراسي جديد في باكور "شمال كردستان"، والدولة التركية تفرض نظام التعليم الذي يستند على الإنكار، الإبادة، وخاصة الثقافية بحق الشعب الكردي والمكونات الأخرى، وتابع البيان "على الأطفال، الشبيبة، المعلمين، وشعبنا الكردي الوطني، والرأي العام أن يرفض هذه السياسات، ويقف ضدها، فحق التعلم بلغة الأم هو حلال كحليب الأم، ويجب على الطلبة والشبيبة أن يتعلموا بلغتهم الأم".

وأوضح البيان "في المرحلة الجديدة من التعليم يجب تعزيز وتطوير تعليم الأمة الديمقراطية، والتعلم بلغة الأم، ولهذا يجب أن يحول كل منزل، شارع، وحديقة إلى مراكز تعليم ومدارس، وأكاديميات".

وخلال البيان، الذي نشرته وكالة هاوار، هنأت اللجنة كافة الأطفال، الشبيبة الطلبة، المعلمين، وخاصة في مخمور، شنكال، وروج آفا، وفي أجزاء كردستان، وخارج الوطن، بمناسبة العام الدراسي الجديد، متمنية لهم النجاح والتوفيق.

واختتم البيان بالقول: "نهنئ بداية العام الدراسي الجديد 2018 – 2019 على معلم المعلمين القائد أوجلان، وكافة العاملين في التعليم، والطبة، والشعب الكردستاني".