فعاليات الكريلا خلال سنة 2017

اشتدت وطأة الحرب في كردستان خلال عام 2017 بشكل أكبر. فيما صرح المسؤولون في حزب AKP ومنذ الأيام الأولى بأنهم "سيقضون على PKK"...

استعرت الحرب في كردستان خلال عام 2017 ووعد المسؤولون في حزب العدالة والتنمية التركي AKP في الأيام الأولى من السنة "بالقضاء على حزب العمال الكردستاني PKK". وقد صرح وزير الداخلية لحزبAKP سليمان صويلو "بأن حزب العمال الكردستاني PKK سيصبح حتى شهر نيسان في وضع لا يتطرق فيه أحد إلى اسمه." وبعد هذه الأقوال الصادرة من مسؤولي AKP ارتفعت وتيرة عمليات الاحتلال للجيش التركي.

الجيش التركي ومع استخدامه لجميع التقنيات وقوته العسكرية فإنه لم يتمكن من التملص من ضربات كريلا حزب العمال الكردستاني PKK. مركز الإعلام والصحافة في قوات الدفاع الشعبي HPG شارك حصيلة الحرب والفعاليات خلال السنة مع الرأي العام يوماً بيوم. وحسب التصريحات فإنه كانت هناك 113 عملية خلال السنة وأسفرت الاشتباكات وفعاليات الكريلا عن مقتل 1532 عسكرياً وشرطياً. فيما لم يتسن التأكد من حصيلة عمليات الكريلا في بعض المواقع. وعندما ينظر المرء إلى حصيلة الحرب من شهر إلى شهر فإن مستوى الحرب القائمة يتوضح أكثر.

8 فعاليات خلال شهر كانون الثاني

في الأيام الأولى للسنة بدأ الجيش التركي بعمليات الاحتلال. وبالرغم من شروط الشتاء القاسية فإن الكريلا قامت بثماني فعاليات. لكن لم يتسن التأكد من حصيلة القتلى والجرحى بين صفوف الجنود خلال هذه العمليات.

الفعالية الأولى في السنة كانت ضد مديرية الأمن في ناحية جنار

كانت الفعالية الأولى في السنة قد نفذت في الأول من كانون الثاني ضد مديرية الأمن في ناحية جنار التابعة لأمد. حيث وجهت الكريلا ضرباتها إلى 3 عربات مصفحة والشرطة التي تحرس الطريق. وفي الثاني من كانون الثاني نفذت الكريلا عملية ضد الجنود الأتراك المتمركزين على تل علي شير في ناحية كفر بجولمرك فيما هاجمت الكريلا في 17 كانون الثاني تل ليلك ومخفر بزلي في شمزينان ووجهت ضرباتها إلى الجنود المتمركزين على سفح تل جكرخوين في ناحية جلي التابعة لجولمرك بتاريخ 23 كانون الثاني.

فعالية في هاتاي في شهر شباط

وقد استمرت فعاليات الكريلا بالرغم من شروط الشتاء القاسية. حيث نفذت الكريلا 7 فعاليات خلال شهر شباط. ففي 13 من شباط نفذت عمليتان ضد مخفر تبي سربند في ناحية قلابان في شرنخ وقتل خلالها جنديان للعدو.

في يوم 14 شباط وجهت الكريلا ضرباتها إلى الجنود الأتراك المشاركين في العمليات العسكرية وقتل جندي أثناء الفعالية.

وكانت هناك فعالية أخرى في 17 شباط ضد مساكن الشرطة والقضاة والمدعين العامين في ناحية ويران شهر التابعة لرها.

وفي 25 شباط نفذت الكريلا فعالية ضد عربة عسكرية من نوع كوبرا على طريق مردين-آمد حيث دمرت العربة بالكامل وقتل جميع الجنود المتواجدين فيها.

مقتل 57 جندي في شهر أذار على جبال زاغروس

استمرت عمليات الاحتلال للجيش التركي في شهر آذار فيما نفذت الكريلا 53 فعالية وقتل ما لا يقل عن 68 جندياً.

وكانت فعاليات الكريلا متمركزة على جبال زاب-زاغروس أكثر من المناطق الأخرى. ونتيجة لهذه الفعاليات وعمليات القنص واستخدام الأسلحة الثقيلة فقد قتل 57 جندياً تركياً في هذه المنطقة.

فعاليات الكريلا امتدت إلى بوطان أيضاً فقد نفذت فعالية في 16 من آذار ضد الجنود الأتراك المتمركزين على تل الشهداء في قرية المون بناحية قلابان في شرنخ من جناحين وقتل 11 جندياً وجرح 3 آخرون.

وكانت هناك فعالية في 28 من آذار ضد الجنود في مخفر خرزكي بناحية كربوران التابعة لمردين.

في شهر نيسان قتل 185 جندي وشرطي

انتشرت الحرب في أرجاء كردستان الأربعة خلال شهر نيسان. وحسب مركز الإعلام والصحافة التابع لقوات الدفاع الشعبي HPG فإنه خلال شهر واحد نفذت 99 فعالية وقتل في هذه الأثناء ما لا يقل عن 185 شرطياً وجندياً ودمرت 48 عربة عسكرية بشكل كامل. وفيما يلي بعض الفعاليات التي تركت أثراً خلال شهر نيسان:

الفعالية ضد مديرية الأمن في باغلار: مقتل 83 شرطياً

الفعالية الأكثر تأثيراً خلال السنة نفذت في 11 نيسان ضد مبنى فرع شرطة مكافحة الإرهاب وقوات الشرطة في مديرية الأمن بناحية باغلار في آمد. وحسب تصريح HPG فإنه استخدم 2540 كيلو من المتفجرات في الفعالية الموجهة ضد المبنى الذي كان يتواجد فيه 150-200 شرطي. ونتيجة الفعالية دمر المبنى بالكامل وقتل 83 شرطياً فيما جرح 110 شرطياً آخر. وحسب تصريح HPG فقد دمرت أكثر من 50 عربة.

فعاليات كريلا وحدات المرأة الحرة ستار

في شهر نيسان ارتفعت وتيرة فعاليات كريلا وحدات المرأة الحرة ستار. ففي الفعاليات بناحية جلي بجولمرك وجبل كابار في شرنخ وساحة الشيخ جمعة في بدليس قتل 13 جندياً.

الفعالية ضد القوة المشاركة في العمليات: مقتل 27 جندياً

نفذت بعض الفعاليات المؤثرة ضد عمليات الاحتلال للجيش التركي في ساحة بستا بشرنخ. ففي الفعاليات الموجهة ضد العملية التي بدأت في 19 نيسان قتل 27 جندياً خلال أسبوع.

الجيش التركي استخدم السلاح الكيمياوي 27 مرة

في 19 من نيسان شارك الآلاف من الجنود الأتراك في عملية بمنطقة كاتو بشرنخ. في هذه العملية صرحت قوات الدفاع الشعبي أن الجيش التركي استخدم السلاح الكيمياوي. حيث أعلنت قوات الدفاع الشعبي HPGأن العديد من جنود الجيش التركي قتلوا خلال الاشتباكات والفعاليات وأضافت بأنه بين 19 و 27 نيسان استخدمت القنابل الكيمياوية ضد الكريلا 27 مرة في جبل كاتو.

ارتفاع وتيرة الفعاليات خلال شهر أيار: مقتل 302 جندي

في شهر أيار ازدادت عمليات الجيش التركي المحتل. فيما بدأت الكريلا بحملات ثورية ضد العمليات ووجهت ضربات قاسية إلى الجيش التركي من خلال الفعاليات التي استخدمت فيها تكتيكات حديثة. في شهر أيار نفذت 153 فعالية وقتل ما لا يقل عن 302 جندياً. صرحت قوات الدفاع الشعبي HPG أنه أسقطت مروحية من طراز كوبرا وأخرى من نوع سكورسكي فيما دمرت 3 عربات عسكرية. وفيما يلي بعض الفعاليات التي تركت أثرها خلال شهر أيار:

عملية ضد قطار الشحن

أحد أهداف الكريلا كان مصادر تمويل الحرب والاقتصاد. في هذا الإطار نفذت فعالية في 5 أيار ضد قطار الشحن الذي كان يسير باتجاه ناحية دارا هيني في خاربيت. وأسفرت الفعالية عن إلحاق أضرار كبيرة بالقطار.

مقتل 25 جندياً في فعاليات وحدات المرأة الحرة ستار

كريلا وحدات المرأة الحرة ستار قتلت في 8 أيار 4 جنود بناحية خيزان التابعة لبدليس وفي 10 أيار بتندورك التابعة لأغري قتلت رائداً ومقدماً و8 من أفراد الجندرمة من القوات الخاصة وبشكل عام 12 جندياً. بتاريخ 10 أيار وفي ساحة إيريش في آمد قتل 5 جنود فيما نفذت 4 فعاليات مختلفة في ناحية جلي وشمزينان بجولمرك وقتل ما لا يقل عن 4 جنود. وفي 28 أيار نفذت فعالية في آكداغ بجولك لكن لم يتسن الحصول على معلومات دقيقة عن الحصيلة.

مقتل الفريق المسؤول عن تنسيق عملية كاتو في المروحية التي أسقطت

في 31 أيار أسقطت مروحية سكورسكي ارتفعت في الأجواء من ساحة سيكركي بناحية قلابان التابعة لشرنخ من قبل الكريلا. تحدث الإعلام التركي عن هذه الفعالية باعتبارها حادثاً لكن توضح بعد مدة قصيرة أن المروحية أسقطت من قبل الكريلا. وصرحت قوات الدفاع الشعبي HPG من خلال بيان كتابي أن الفريق المسؤول عن تنسيق عملية كاتو كان على متن المروحية وقد قتل بالكامل. حيث قتل اللواء آيدوغان آيدن وضابطان برتبة عقيد وآخر برتبة مقدم وكذلك ضابط برتبة رائد و3 برتبة نقيب (أحدهم طيار) وملازم أول (طيار)  و2 برتبة رقيب و2 برتبة مساعد أول وبشكل عام 13 جندياً رفيعي المستوى.

توجيه ضربات إلى الجنود في تندورك: مقتل 39 جندياً بينهم طياران

بتاريخ 11 أيار نفذت فعاليات من قبل الكريلا ضد العملية في ساحة تندورك التابعة لآغري. ونتيجة هذه الفعاليات قتل 37 جندياً فيما جرح العشرات.

وقد أسقطت مروحية من طراز كوبرا من قبل الكريلا فيما أصيبت مروحية أخرى بنيران الأسلحة. أوضحت قوات الدفاع الشعبي HPG أنه قتل طياران في المروحية التي أسقطت وانسحبت القوة المشاركة في العملية التي تلقت الضربات.

مقتل 12 شرطياً من القوات الخاصة

تلقى الجيش التركي ضربات قاسية خلال العمليات. لم تستطع القوة العسكرية الرد على الفعاليات فأرسل حزب العدالة والتنمية AKP شرطة القوات الخاصة إلى العمليات. وفي تاريخ 24 أيار قتل 12 شرطياً من القوات الخاصة في جبل كاتو.

الحملة الثورية في سرحد: مقتل 45 جندياً

صرح HPG من خلال بيان كتابي أنه بتاريخ 23 أيار بدأت الحملة الثورية للشهيد ماهر والشهيد آرجش والشهيدة أيلم في ولاية سرحد. في إطار الحملة وبتاريخ 25 أيار نفذت فعالية في تندورك حيث قتل 45 جندياً فيما أصيب العشرات من الجنود. وقد استولت الكريلا على الكثير من المعدات العسكرية. خلال القتال أصيبت مروحية من طراز كوبرا.

مقتل 55 جندياً في شمزينان

اندلعت اشتباكات قوية من 24 حتى 25 أيار في ناحية شمزينان بجولمرك. ونتيجة لفعاليات الكريلا قتل 55 جندياً على تل زورافا وتل جولا.

حصيلة حزيران: مقتل 506 جنود

لم تتوقف العمليات خلال شهر حزيران في سرحد وبوطان وديرسم وآمد وجولمرك. وردت الكريلا على العمليات من خلال 192 فعالية. بحسب المعلومات فإنه قتل 506 جنود وأفراد شرطة من القوات التركية. وقد أسقطت مروحية من نوع سيكورسكي فيما وجهت ضربات إلى 4 مروحيات أخرى.

مقتل 10 من أفراد الجندرمة من القوات الخاصة و3 من الكونترا

في 1 من شهر حزيران اكتشفت كريلا وحدات المرأة الحرة ستار وحدة من قوات الكونترا بالقرب من قرية زنكوك في موش ووجهت لها ضربات قاسية. ونتيجة للاشتباكات قتل 10 من أفراد الجندرمة و3 من الكونترا فيما استولي على 7 قطعة سلاح مع ذخائرها.

توجيه ضربة إلى مروحية سيكورسكي في ديرسم

في 2 حزيران وجهت ضربة إلى مروحية من نوع سيكورسكي كانت تحاول الهبوط في الكتيبة الواقعة في ناحية قسلة في ديرسم. وفي اليوم نفسه قتل 4 جنود في فعالية الكريلا ضد وحدة العمليات.

مقتل 12 جندياً في كاتو

صرحت قوات الدفاع الشعبي HPG أنه اندلعت اشتباكات خلال العملية التي استمرت بين 4-10 حزيران في جبل كاتو بشرنخ وخلال الاشتباكات وقعت جثث 12 جندياً بيد الكريلا.

الفعاليات في موش وجلي

بتاريخ 3 حزيران وفي ساحة الشهيد شيار في موش نفذت الكريلا فعالية ضد وحدة سرية للجيش التركي على طريق قرية دازكومي. حيث قتل 7 جنود خلال العملية.

وفي 6 حزيران نفذت فعاليات في منطقة درافا تالي وغزالكي التابعة لجلي وقتل 13 جندياً فيما أصيب 7 جنود آخرون.

حملة جبل زاغروس و إسقاط طائرة سكورسكي

HPG وفي 8 حزيران اعلن البدء بالمرحلة الأولى لحملة الشهيد بردان غوندكرمو و الشهيدة نالين موش. وفي إطار هذه الحملة نفذت سلسلة من الهجمات القوية. في محيط تل كوردين و هافان في ناحية جليه في جولميرك, خلالها تمكن الكريلا من إسقاط طائرة هليكوبتر من نوع سكورسكي في عملية كانت على ثلاثة محاور في تل الشهيد جودي أدت العملية إلى مقتل طيارين و مقتل 14 جندي آخر كانوا على متن الطائرة.

مقتل 7 رجال شرطة و 20 جندي في الجيش التركي

9 حزيران وخلال هجوم استهدف مديرية الأمن في ناحية وستان التابعة لمدينة وآن قتل خلالها 7 من رجال الشرطة التركية .

بتاريخ 10 حزيران شن الكريلا هجوماً على مخفر بيبان في ناحية الباكي وخلالها قتل 3 جنود , كذلك وفي عملية أخرى بتاريخ الأول من شهر حزيران ضد نفس المخفر قتل 6 جنود آخرين.

بتاريخ 10 حزيران استهدف كريلا HPG جنود الجيش التركي الذين بدأوا بالتنقل من مخفر خرخول في ناحية برواري في سيرت متجهين نحو دوها . خلال العملية قتل 11 جندي للجيش التركي.

مقتل 12 جندي و تدمير مستودع الذخيرة

11 حزيران شن الكريلا هجوما على جنود الجيش التركي المتمركزين على تل كوردين في ناحية جليه في جولميرك. العملية ادت إلى تدمير مستودع الذخيرة و مقتل 10 جنود خلال العملية. وفي إطار نفس الحملة قتل جنديين اثنين خلال عملية للكريلا على تل الشهيد زكي.

عملية على ثلاثة محاور ومقتل 20 جندي

في جبال زاغروس وفي إطار نفس الحلمة و بتاريخ 12 حزيران نفذ الكريلا هجوماً على تل شكري سبي من ثلاثة محاور . الكريلا تمكنوا من اختراق الخطوط الدفاعية للجيش التركي و قتل خلال العملية 20 جندي, كما تمكنوا من الاستيلاء على جميع معداتهم العسكرية.

حصيلة 3 أيام من المعارك في محاولة السيطرة على زاب و مقتل 67 جندي

جيش الاحتلال التركي وفي 16 حزيران حاول السيطرة على بعض الأماكن في منطقة زاب, جوبهت بدفاع قوي من قبل الكريلا. الكريلا تمكنوا من صد تقدم الجيش التركي في محيط قرى غجني و قلا بيداوي وخلال العملية قتل 21 جندي.

خلال تقدم الجيش التركي المرافق بتغطية جوية, الكريلا استهدفوا طائرة من نوع سكورسكي وبعد تعرضت الطائرة لإصابات مباشرة أجبرت على مغادرة منطقة العمليات.

بتاريخ 17 حزيران, في محاولة أخرى للجيش التركي و بتغطية جوية حاول الجنود التقدم في نفس المنطقة و السيطرة عليها. الكريلا تصدوا لجيش الاحتلال وخلال العملية قتل 20 جندي آخر.

في نفس اليوم نفذ الكريلا عمليتين منفصلتين في سهول غجني خلالها أيضاً قتل 5 جنود آخرين. وفي مداخلة لطائرة من نوع سكورسكي استهدف الكريلا الطائرة و أصيبت إصابة مباشرة أجبرتها على مغادرة المكان.

مساء يوم 17 حزيران شن الكريلا هجوماً قويا على بقايا جنود الجيش التركي المتمركزين في محيط قريتي غجني و قلابيداوي وخلالها أيضاً قتل 4 جنود آخرين.

في اليوم التالي و بتاريخ 18 حزيران نفذ الكريلا 6 عمليات منفصلة في محيط قرية قلابيداوي استهدفت خلالها آليات الجيش التركي وخلالها قتل 8 جنود.

بتاريخ 19 حزيران قتل 7 جنود في عملية للكريلا في وادي سبي .

وفي نفس اليوم وفي عملية أخرى للكريلا على سفوح تل الشهيد منذر, ضد جيش الاحتلال التركي قتل جنديين آخرين.

توجيه ضربات إلى الجنود العائدين من العملية ومقتل 22 جندياً

نفذت الكريلا فعالية ضد قافلتين عسكريتين عائدتين من العملية أثناء محاولة احتلال الزاب. حيث بدأت الفعالية الأولى يوم 19 حزيران في الساحة بين جلي وغزالكي. وقد دمرت عربتان مدرعتان من طراز كيربي بشكل كامل.

فيما نفذت الفعالية الأخرى في ساحة قسركي ودمرت عربة من نوع كيربي. وقد قتل 22 جندياً خلال الفعاليتين.

مقتل 11 من أفراد الكونترا في قلابان

قامت الكريلا بثلاث فعاليات في 19 حزيران ضد وحدات الكونترا التي شاركت في العمليات بالقرب من قرى هلال وشرف ومجين التابعة لناحية قلابان في شرنخ. وقد صرحت قوات الدفاع الشعبي HPG أنه قتل 11 كونترا خلال هذه الفعاليات.

غداً: حصيلة الأشهر الستة الأخيرة