حزب المساواة وديمقراطية الشعوب: يجب الإدلاء فوراً ببيان حول إمرالي

صرحت المتحدثة باسم حزب المساواة وديمقراطية الشعوب عائشة غول دوغان إنه ترُتكب جرائم إنسانية في إمرالي ودعت وزارة العدل ووزارة الصحة للإدلاء بالبيان اللازم بشأن عبدالله أوجلان وثلاثة معتقلين آخرين يتم أسرهم في سجن إمرالي.

أدلت المتحدثة باسم حزب المساواة وديمقراطية الشعوب عائشة غول دوغان ببيان في المركز العام للحزب بخصوص اجتماع اللجنة التنفيذية المركزية.

وأفادت عائشة غول دوغان إن الحرب والصراعات في الشرق الأوسط كانت من أهم المواضيع على جدول الأعمال للاجتماع، وقالت:" إن أمكن القول فقد تحولت كل الأماكن من غزة وحتى آمد لساحات الحرب والصراعات، وتدفع تركيا أيضاً ثمناً اقتصادياً، سياسياً إنسانياً باهظاً".

الدعوة من أجل إمرالي

وأشار عائشة غول دوغان إلى إنه تم مناقشة العزلة المشددة المفروضة على القائد عبدالله أوجلان، ودعت وزارة العدل، وقالت:" ندعو وزارة العدل للإدلاء فوراً ببيان بشأن القائد عبدالله أوجلان والمعتقلين الآخرين الذين يتم أسرهم في سجن إمرالي، والتخلي عن انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم هذه، العزلة جريمة كبيرة ضد الإنسانية، يتم انتهاك حق الصحة للمعتقلين في سجن إمرالي، لذلك دعوتنا ليست لوزارة العدل فقط إنما دعوتنا لوزارة الصحة أيضاً، يجب التخلي عن انتهاكات حقوق الإنسان الممارس في سجن إمرالي، حيث يفتح الوضع الصحي للأشخاص الذين يتم أسرهم هناك الطريق امام الشكوك، يجب الإدلاء ببيان بخصوص هذا الموضوع".

وقالت عائشة غول دوغان ما يلي حول هجمات الدولة التركية على إقليم كردستان الفدرالي:" يتبع الشعب الكردي في سوريا، تركيا، العراق وإيران نضال الوجود، وقد تم تجربة هذا سابقاً بألم كبير، لا يجب على أحد بأن يجعل شعوبنا تعيش هذه التجارب المؤلمة مرة أخرى، لا يجب أن يصبح الاتفاق بين أنقرة، بغداد، دمشق وهولير اتفاق للحرب والصراعات، على العكس من ذلك يجب أن يكون اتفاق لحماية إنجازات الشعوب، لا يجب أن تواجه أية قوى كردية بعضها البعض على هذه الأرض، وألا تعتمد أية قوة على هذا، وكما شهد التاريخ فقد ذهبت هذه المحاولات سدى، ولكن للأسف تسببت بدفع ثمن باهظ، وندعو هذه القوى للتخلي عن هذه المخططات، يجب أن يكون كل مخطط من أجل إحلال السلام والوئام، ولا ينبغي أن تكون أية قوى كردية جزءاً من هذه الخطط".

عبرت عن رفضها لكلمات هاكان فيدان

وواصلت عائشة غول دوغان حديثها مشيرةً إلى كلمات وزير الخارجية هاكان فيدان حول سوريا التي كانت تفيد بأن:" هناك الحاجة لبعض الوقت "، وقالت عائشة غول دوغان لقد مرت عشرة سنوات عليها، وذكر المجازر التي اُرتكبت على مدى هذه السنوات، وتابعت:" ماهو عمل تركيا في سوريا؟ يتحدث وزير الخارجية عن التطبيع، لكنها بقيت ضمن إطار الكلام فقط، تحدث رئيس الجمهورية أردوغان عن التطبيع ولكن كم شهر مر على ذلك ولم يتغير شيء، انظروا لا زلنا نتحدث عن العزلة، نتحدث عن الفقر والمجاعة من الناحية الاقتصادية، ما هذا التطبيع؟ إن كان لكم رغبة في التطبيع مع سوريا يجب مشاركتكم إياها بشكل علني مع الرأي العام".

" الكرد لايشكلون تهديداً من أجل تركيا "

وأتمت عائشة غول دوغان حديثها على النحو التالي:" ما الإجراءات التي ستتخذها تركيا في موضوع اللاجئين؟ ماهي خططها رغم العودة الطوعية؟ تريد شعوب سوريا العيش في سوريا موحدة وديمقراطية، هل تحترمون إرادتهم في تقرير مصيرهم؟ وكلاهما سيحتفظان بموقعهما السابق هناك وسيريدان إقامة علاقات مع سوريا! غير ممكن شيء كهذا، ما الذي يتعين على تركيا فعله حقًا هناك حينها؟

يتحدث هاكان فيدان عن " روح الوقت "، يقول " تفرض روح الوقت السلام والاستقرار "، نقول نعم هذا صحيح منذ مدة طويلة تفرض السلام والاستقرار، ولكن لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار وفق مفهومكم، لا يمكن تكرار نفس الأساليب مع السياسات الأمنية، ما الذي يجب فعله إذن؟ يجب أن يثبتوا أنهم غيروا السياسة ضد سوريا وأنهم يعملون لحماية مكاسب الشعوب، وقبل الآن كانت هذه العلاقات قائمة مع حزب الاتحاد الديمقراطي، هذه السياسات مربحة، وينبغي النظر إلى الكرد هناك باعتبارهم قوى لتعزيز نضال الديمقراطية، الكرد ليس بعنصر يشكل تهديداً، على العكس من ذلك فهم ضمانة لحياة متساوية وعادلة".

وشاركت فيما بعد عائشة غول دوغان برنامج حملة الخبز والعدالة، وبينت:" "سنبدأ في 19 تموز عند الساعة 17 في قصر في ماردين، وسينضم الرئيس المشترك العام تونجر باكرخان، إداري منظمات المدن النواحي، وبعد الفعالية الزراعية في القصر سنجتمع يوم 25 تموز بالتجار في آغري. كما سيتم الإدلاء ببيان عند بوابة غوربولاك الحدودية وعقد اجتماعات.

سنعقد يوم 28 تموز اجتماعات الجهد في إيله والاجتماع في 29 تموز في ساحة رفرز في هاتاي، بلا شك سنجتمع بضحايا الزلزال، سنعقد في 7 آب اجتماع الزراعة في إيدر وفي الوقت ذاته سنجتمع مع النساء العاملات، سنجتمع في 11 أب في غباز في كوجالي مع العمال حوض بناء السفن، سنجتمع في 17 إلى 18 آب بالعاملين في مجال السياحة في أنطاليا، في 19 آب سنجتمع بالمتقاعدين في إزمير، وفي 20 آب سنعقد اجتماعاً بيئياً في إزمير، وسنجتمع في 21 آب بالعمال في مانيسا، كما سيتم الإدلاء ببيان آخر بخصوص الاجتماع مع النساء، وسوف تعلن خالدة ترك أوغلو المتحدثة باسم مجلس المرأة عن اجتماعنا، سنجتمع طوال شهري تموز وآب بالعمال في العديد من المدن النواحي ".