حالة استياء في شنكال حيال محادثات مير حازم تحسين بك مع الدولة التركية

نوّه صالح إيزدين خلو أحد قادة حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي إلى لقاءات مير حازم تحسين بك مع المسؤولين الأتراك وقال" لا يجوز أن يذهب الأمير إلى السفارة التركية وعقد لقاءات مع المسؤولين الأتراك، ولا يجوز أن يلتقي مع أردوغان.

تحدّث عضو المكتب السياسي لحزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي (PADÊ) ومسؤول فرع الحزب في دهولا صالح إيزدين خلو لوكالة فرات للأنباء (ANF) حول لقاءات مير حازم تحسين بك مع المسؤولين الأتراك.

وقبل كل شيء تحدّث حول انتخاب الأمير في المجتمع الإيزيدي وقال:" حسب تقاليد الايزيدية، يتم تعيين الأمير بالانتخاب، حينما يتوفى الأمير، يجتمع كبار رجال جبال شنكال وكبار رجال دولة الشيخ والمجلس الروحاني وينتخبون أحد أفراد عائلة الأمير، وحازم تحسين بك، لم يتم انتخابه من قبل الايزيديين في شنكال بل من قبل بعض الأطراف السياسية".

ولفت خلو الانتباه إلى زيارة مير حازم تحسين بك إلى الدول الأوروبية والعراق أيضاً وقال:" يجب ألا ينسى الأمير من صديق ومن عدو قومه".

وذكر عضو المكتب السياسي لحزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي (PADÊ) ومسؤول فرع الحزب في دهولا صالح إيزدين خلو أن جميع المجازر بحق المجتمع الإيزيدي منذ عهد الإمبراطورية العثمانية وحتى الآن، ارتكبتها الدولة التركية وقال: "يجب ألا ينسى الأمير أن العثمانيين قد ارتكبوا الكثير من المجازر بحق الشعب الإيزيدي، كان هناك الملايين من الايزيديين، ولكنهم تشتتوا نتيجة هجمات العثمانيين، ومنذ ذلك اليوم وحتى فترة أردوغان، هناك عداء ضد الايزيديين والدين الإيزيدي، يريدون إبادتنا، ليس من المقبول أن يذهب الأمير إلى السفارات التركية واللقاء مع المسؤولين هناك، لا يجوز أن يلتقي مع أردوغان".

وفي ختام حديثه، شكر صالح إيزدين خلو الدولة الألمانية لاعترافها بمجزرة شنكال على انها إبادة جماعية، وطالب مير حازم تحسين بك بعدم التقرب من الأطراف السياسية.