الوفد الدولي ضد العزلة يجتمع مع عوائل المعتقلين في إمرالي

اجتمع 12 عضواً من الوفد الدولي ضد العزلة في آمد مع عائلة القائد عبد الله أوجلان، ويسي اكتاش وعمر خيري كونار.

اجتمع الوفد الدولي ضد العزلة الذي يضم 36 من المحامين والصحفيين والأكاديميين من سبعة دول مختلفة في آمد. حيث سيجري الوفد لقاءً في 25-27 من الشهر الجاري، وقد استقبل الوفد من قبل جمعية حقوقيون من أجل الحرية OHD ونقابة المحامين في آرسين. والتقى الوفد بمحمد اوجلان شقيق القائد عبد الله أوجلان والبرلماني في حزب الشعوب الديمقراطي HDP عمر أوجلان ابن شقيق القائد عبد الله أوجلان، كما والتقى بفايقة اكتاش والدة ويسي اكتاش، وعلي كونار شقيق عمر خيري كونار. وعقد الاجتماع مغلقاً للاعلام. وتحدثت العوائل عن ظروف العزلة المشددة.

بعد اللقاء أدلت العوائل ببيان. وتحدث عمر أوجلان حول اللقاء قائلاً: "جاء نشطاء وممثلي المؤسسات من خارج البلاد لزياراتنا. ونحن كشفنا لهم الانتهاكات في إمرالي. لا شيء اسمه حقوق في جزيرة إمرالي حيث يتم انتهاك الحقوق الإنسانية. باتحادنا سنفشل انتهاكات حقوق الإنسان هذه. نعلم بأن كردستان وتركيا يعانون من العزلة. الخروج عن القانون في بلد ما يؤثر على البلدان الأخرى.

نولي أهمية كبيرة لهذه الزيارة. نريد ان يتوجه المحامون الى إمرالي ايضاَ، وان يلتقوا بالقائد عبد الله أوجلان. هذا حقنا الشرعي. المسألة الكردية مهمة للغاية. الكل يدرك أهميتها. يجب لقاء القائد لكي يعيش شعبنا بسلام. نريد ان نطلع على الوضح الصحي للقائد. التضامن الدولي مهم للشعب الكردي ايضاً. فنضالنا ببراديغما القائد أوجلان مستمر. ويجب رفع العزلة قبل أي شئ آخر".

يجب فتح أبواب إمرالي

وقال محمد أوجلان شقيق القائد: "ما حدث في إمرالي لطخة سوداء للجميع. لا ينبغي لأحد ان يقبله. اذا كان هناك قانون في تركيا، يجب تطبيقه في إمرالي ايضاً. هذا هو طلبنا. لم نشهد مثل هذا في أي مكان في العالم. ندعو الجميع الى بذل الجهود فوراً. الأحزاب خارج حزب الشعوب الديمقراطي تلتزم الصمت في هذا الصدد، هذا غير مقبول وخطأ. يجب فتح أبواب إمرالي".

وقالت فايقة اكتاش والدة ويسي اكتاش: "لا نريد شيئاً أخراً سوى السلام".

ومن المحتمل بأن يقوم الوفد  خلال الأيام القادمة بزيارة اتحاد الجمعيات القانونية ودعم أسر المعتقلين والمحتجزين MED TÛHAD-FED وأمهات السلام.