لجنة الصحة في الرقة تنهض بالواقع الصحي وتستقبل مئات الحالات يومياً

تعتبر لجنة الصحة من أهم القطاعات في مجلس الرقة المدني، حيث تسعى للنهوض بالواقع الصحي، لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الأهالي من مختلف مناطق شمال وشرق سوريا.

وفور تحرير المدينة, بدأت لجنة الصحة التابعة لمجلس الرقة المدني بتأهيل المشافي والمراكز الصحية بهدف النهوض بالواقع الصحي مجدداً.

وتعمل لجنة الصحة في مجلس الرقة المدني على تقديم المعاينات المجانية للمواطنين، وتوفير العلاج لهم عبر مشافيها ومراكزها الصحية المتوزعة داخل المدينة وخارجها.

أكثر من 400 حالة إسعاف يومية، و500معاينة طبية، و80جلسة غسيل كلية، و40عملية جراحية، و15علمية قيصرية وطبيعية, ومئات المعينات والخدمات الطبية ضمن المستوصفات والنقاط الطبية, تقدمها لجنة الصحة بالمجان في مدينة الرقة.

يوجد في مدينة الرقة العديد من المشافي والمراكز الصحية, أهمها المشفى الوطني العام حيث يضم عدة أقسام من غسيل الكلى، وقسم مختص بأمراض التلاسيميا، ومشفى الأطفال، وبنك الدم، حيث تقوم الأقسام على استقبال حوالي 500 مراجع يومياً، فضلاً عن العيادات الخارجية التي تضم كافة الاختصاصات، والتي تستقبل 400 مريض.

قسم غسيل الكلى

استقبل قسم غسيل الكلى حوالي 290 مريض من كافة مناطق شمال وشرق وسوريا، منذ بداية تأسيسه.

 ويقع قسم الكلى بجانب المشفى الوطني، ويتضمن 19 جهاز لغسيل الكلى، فيما يقدم ما يقارب  1134 جلسة شهرياً، ويستغرق المريض حوالي 4 ساعات في الجلسة الواحدة.

ويجاور قسم الكلى، قسم مختص بأمراض التلاسيميا، والذي استقبل 694 من بداية التأسيس، إلى جانب قسم بنك الدم، والذي يستقبل ما يقارب 70 متبرع يومياً.

مشفى التوليد

مشفى التوليد يختص في عمليات التوليد لنساء، وتقدم الخدمات النسائية بالمجان، ويضم 85 سرير، وبكادر طبي يقدر ب120 ممرضة، يعمل على مدار 24 ساعدة، فيما تصل عدد العمليات اليومية إلى 15 عملية طبيعية وقيصرية، ناهيك عن العيادات الخارجية، وقسم مختص بمرض سوء الامتصاص.

وتضم مدينة الرقة وريفها حوالي 33 مركز صحي مفعل، وتقدم هذه المراكز كافة الخدمات، داخلية ونسائية وأطفال، وقسم الإسعاف.

ولمعرفة تفاصيل أوسع عن سير عمل لجنة الصحة، والخطط المستقبلية، اجرت وكافة فرات للأنباء ANF، لقاءً مع نائب الرئيس المشترك للجنة الصحة، علي عبد العزيز والذي قال في مستهل حديثه "يستقبل المشفى الوطني العام المرضى بشكل يومي وعلى مدار 24 ساعة بشكل مجاني".

مضيفاً "ويتم اجراء ما يقارب 40 عملية داخل المشفى الوطني بشكل يومي، ويضم قسم العمليات 4 غرف تحت إشراف كادر طبي مختص".

وبيّن، علي عبد العزيز "تم استحداث مشفى مختص للأطفال، ويضم 50 سرير و4 غرف عزل، وقسم العناية، بالإضافة إلى 30 حاضنة، و10 غواصات، و4 حواضن لحديثي الولادة".

ونوه، العلي "يضم مشفى الوطني صيدلية طبية، ومخبر تحليل، وقسم خاص للأشعة، وتم إحداث قسم مختص بالأمراض المعدية والسارية مثل كوفيد 19 والكوليرا والأنفلونزا الحادة الموسمية، ومرض ذات الرئة، ويقع المبنى في العيادات الشاملة سابقاً، ونسعى لتأمين جهاز مختص بتصوير الرنين المغناطيسي، وجهاز مختص بفحص مرض سرطان الثدي".

واختتم، عبد العزيز العلي، "إطلاقنا منصة إشراف من قبل لجنة الصحة، مهمتها البحث عن الخلل في العمل الصحي وتطويره، ويتم عقد اجتماعات مع كافة الشركاء بالاتفاق مع منسق منصة إشراف والبحث عن التطورات والتحديثات بشكل شهري".