"رسائل من شنكال".. فيلم يروي قصص الشهداء وأبطال المقاومة

ذكر علي أفار، الذي شارك بالتمثيل في "رسائل من شنكال"، أن الفيلم يتحدث عن المقاومة ضد الإبادة الجماعية، واستذكر المقاومين قائلاً: "هذه قصتهم".

سيعرض فيلم "رسائل من شنكال" البالغ مدته 80 دقيقة، من إخراج ديرسم زرفان، لأول مرة في الثالث من شهر آب المقبل في الذكرى التاسعة لهجمات الإبادة الجماعية في تسيله الألمانية، ثم سيتم عرضه في العديد من الدول الأوروبية.

وقال علي أفار، الذي يلعب دور دلشير هركول في الفيلم، إن الفيلم يروي قصص الشهداء.

 

وأردف:" بالطبع لا نستطيع أن نُظهر المقاومة بشكل كامل في فيلم وثائقي، ظهرت معاناة الكرد بشكل رئيسي من خلال الأعمال الفنية، لكن جانب المقاومة لم يظهر بالشكل الكافي حتى الآن".

وأفاد أفار أن الكرد يقاومون منذ مئات السنين، وقال:" هذا الفيلم يظهر القليل من ذلك، بلا شك، ارتكبت مجزرة في شنكال، لكن على الجانب الآخر، كان هناك مقاومة عظيمة أيضاً".

 

وذكر علي أفار إن دلشير هركول لعب دوراً مهماً في مقاومة شنكال، وقال:" لا يزال أهالي شنكال يتذكرونه باعتزاز، لقد أصبح رمزاً".

شارك دلشير هركول، أحد قادة قوات الدفاع الشعبي، في المقاومة التاريخية على جبل شنكال مع 12 من رفاقه ضد هجمات الإبادة الجماعية لعصابات داعش في شنكال في 3 آب 2014، وارتقى إلى مرتبة الشهادة في غارة جوية تركية بتاريخ 18 تشرين الأول 2020، عند سفوح جبال أمانوس في ناحية دورتيول التابعة لهاتاي.

وصرح علي أفار أنه لعب دور دلشير هركول في الفيلم، كانت قوة كبيرة بالنسبة له، وقال:" في الواقع كنت معه في نفس الساحة ولم يكن هناك نقص من هذه الناحية، ولكن بالرغم من ذلك، تساءلت ما إذا كنت أستحق لعب هذا الدور أم لا".

وتابع:" بينما كنا نصور الفيلم، تلقينا نبأ استشهاد الرفيق دلشير، لقد تأثرت كثيراً بذلك، أصبحت أكثر حماسة وحاولت القيام بعمل أكثر نجاحاً".

وذكّر أفار أن وحدات حماية الشعب والمرأة YPG-YPJ شاركوا أيضاً في المقاومة، ويتحدث الفيلم عن هذا الأمر، وقال:" لا ينبغي لأحد أن ينسى هذا الأمر".

وأكد أفار أن شنكال تحررت نتيجة مقاومة قوات الكريلا ووحدات حماية الشعب والمرأة YPG-YPJ.

وأشار أفار إلى أن التهديدات ما زالت مستمرة، وقال:" بقينا واقفين على أقدامنا بفضل الشهداء، يجب ألا ننساهم أبداً".