حركة مزوبوتاميا للبيئة: يجب إيقاف نهب الطبيعة

وأوضحت حركة مزوبوتاميا للبيئة موقفها حيال قيام الجيش التركي بقطع الأشجار في ناحية لجيه التابعة لولاية آمد الكردستانية قائلة: "توقفوا عن قطع الأشجار في لجيه".

وأوضحت حركة مزوبوتاميا للبيئة أنه قبل أو بعد عمليات الجيش التركي تظهر حرائق أو قطع الأشجار، وقالت: 

"في الصيف الماضي فقط وفي شرناخ بسبب العمليات العسكرية استمرت الحرائق المفتعلة في جبال جودي لأيام عديدة، ولم يتدخل أحد من أجل إخماد هذه الحرائق، وفي نفس المنطقة تم قطع مئات الأشجار، ونقلها بواسطة الشاحنات وبيعها.

في الفترة ذاتها وفي منطقة لجيه، على الرغم من استمرار الحرائق لثلاثة أيام فقد تمت المداخلة في اليوم الثاني من أجل إخمادها، وبرغم ذلك كان من المفروض أن تتم المداخلة عن طريق اولجو، ولكن اقتصرت المداخلة فقط على سيارات الإطفاء، وبسبب هذا عادت النيران للاشتعال من جديد، كما كان هناك تقصير من أجل إخماد الحرائق في سيرت وماردين.

في مثل هذه الحالة التي يعتبر فيها التدخل نفسه مشكلة، قام جيش الاحتلال يوم أمس وخلال عملية عسكرية في لجيه حسب المعلومات الواردة من أهالي قرى ديبك وحسيني وبيناي بقطع الأشجار، وبحسب المعلومات التي تمت الحصول عليها من اهالي المنطقة، تم قطع عشرات الاشجار وازالتها بواسطة الشاحنات من المنطقة".

وقالت حركة مزوبوتاميا للبيئة إن تدمير الغابات يعني تدمير الكائنات الحية في النظام البيئي للغابات، وبالتالي ليس لديهم سبب مقنع لقطع حتى شجرة واحدة.