افتتاح اول معهد للغات وطرائق التدريس في مقاطعة الجزيرة

افتتحت هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة وبالتعاون مع حركة اللغة والتدريب واتحاد المعلمين في المقاطعة أول معهد للعلوم التربوية في المقاطعة وذلك بمدينة ديرك، حيث ستدرس فيه اللغات والعديد من المواد، وذلك في مراسم احتفالية.

 افتتحت هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة وبالتعاون مع حركة اللغة والتدريب واتحاد المعلمين في المقاطعة أول معهد للعلوم التربوية في المقاطعة وذلك بمدينة ديرك، حيث ستدرس فيه اللغات والعديد من المواد، وذلك في مراسم احتفالية.

بهدف رفع المستوى التعليمي للطلاب والمدرسين في مقاطعة الجزيرة. افتتحت هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة وبالتعاون مع حركة اللغة والتدريب واتحاد المعلمين في المقاطعة أول معهد للعلوم التربوية في المقاطعة، بحضور وفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية ضم كل من رئيس هيئة التربية والتعليم محمد صالح عبدو نائبته سميرة علي، نائبة رئيسة هيئة المرأة هيفا عربو، عضوة المنسقية العامة لحركة اللغة والتدريب زوزان حاجي أحمد، الرئيسة المشتركة لحركة اللغة والتدريب في مقاطعة الجزيرة نسرين دوكو، بالإضافة إلى المئات من أعضاء حركة اللغة والتدريب من جميع مدن المقاطعة.

وزينت ساحة المعهد بصور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان وصور المناضلين والأعلام والرموز الكردية.

وألقى رئيس هيئة الربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة محمد صالح خلال مراسم الافتتاح كلمة هنأ فيها افتتاح المعهد على جميع الطلاب والمدرسين في مقاطعة الجزيرة وأشار أن افتتاح هذا المعهد يعتبر خطوة مهمة لترسيخ الإدارة الذاتية الديمقراطية، وأشار أن معاهد أخرى مثلها ستفتتح في مدن المقاطعة.

كما وألقيت العديد من الكلمات، منها كلمة الرئيسة المشتركة لحركة اللغة والتدريب في مقاطعة الجزيرة نسرين دوكو، نائبة رئيسة هيئة المرأة هيفا عربو، المشرفة على معاهد مقاطعة الجزيرة بيمان بيري وكلمة باسم مؤسسة عوائل الشهداء بمدينة ديرك محمد عبد العزيز. 

وهنأت الكلمات افتتاح المعهد على مناضلي الحرية، وأكدت أنه بفضل دماء المناضلين وصلت روج آفا إلى هذه المرحلة التاريخية. وقالت الكلمات “إن هذه الخطوة الجديدة في تاريخ الكرد يجب أن يتبعها خطوات أكبر وخاصة في مجال اللغة الكردية لذلك على جميع الطلاب والمدرسين أن يشاركوا في هذا المعهد لتقوية اللغة الكردية”.

وأكدت الكلمات في الوقت نفسه أن للمرأة دور فعال وأساسي في تطوير اللغة الكردية وإيصالها للمستوى المطلوب.

وبعدها تم تكريم العضو في الجنة التحضيرية لافتتاح المعهد حامد شاويش.

وفي الختام تم قص شريط الافتتاح من قبل والدة المناضل خابور، عائشة حاجي ورئيس هيئة التربية والتعليم محمد صالح عبدو وسط زغاريد الأمهات. 

وانتهت مراسم الافتتاح على وقع الأغاني الثورية التي قدمتها فرقة جودي التابعة لمركز دجلة للثقافة والفن بديرك.

وبحسب المشرف على المعهد حامد درويش. فإن معهد العلوم التربوية في ديرك سيدرس الطلبة والمدرسين على مدى 6 أشهر العديد من المواد هي “اللغات «الكردية، العربية، السريانية والإنكليزية»، تاريخ المنطقة، علم البيئة، الحاسوب، الثقافة والأخلاق، الموسيقا، الرياضيات وتربية الطفل”.

وأكد درويش أن الدروس ستعطى على مدى 6 أشهر من قبل مختصين في المواد التي تم ذكرها، وقال إن المتخرجين سيكونون جاهزين للتدريس في المدارس الرسمية بالمقاطعة.