المقاومة تتحد مع الفن

كان عام 2023 عاماً مليئاً بالفن بالنسبة لمدينة كوباني، حيث نظمت فرقة يكتا المسرحية العديد من الفعاليات الثقافية من ورش العمل إلى العروض المسرحية.

الفن هو أحد أكثر الطرق فعالية للتعبير عن النفس بطريقة خلابة، وحققت روج آفا انطلاقة جديدة مع الفن في عام 2023، حيث كان المسرح أحد الأعمال الرئيسية من بين الأعمال الفنية التي ركزت على سلسلة من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، نُظمت دورات تدريبية مسرحية للأطفال والشباب من مقاطعة الشهباء إلى مقاطعة قامشلو وتم تقديم المسرحيات في أماكن التدريب، أما في كوباني رمز المقاومة، أقيمت ورشة مسرحية وعُرضت مسرحية.

وفي أكاديمية الفنون، استمرت الدورة التدريبية التي شارك فيها 25 شخصاً لمدة 3 أشهر وتم تدريبهم نظرياً وعملياً، وتم إعداد وتدريب الطلاب على تعريفات المسرح والإضاءة وخشبة المسرح والإخراج والسيناريو والتمثيل والحجاب الحاجز الصوتي والارتجال، وفي نهاية التدريب، تم منح شهادات لجميع الطلاب، كما إن الطلاب الذين هم على دراية جيدة بالجوانب النظرية والعملية للمسرح في طريقهم بأن يصبحوا ممثلين مسرحيين محترفين وناجحين مستقبلاً.

تم تقديم 8 عروض مسرحية

إضافة إلى الورشة التي افتتحت في كوباني، قدمت مجموعات ثقافية وفنية عروضاً مسرحية قصيرة، حيث عُرضت مسرحية "Keziyê Jînê" التي بلغت مدتها 8 دقائق من أجل لفت الانتباه إلى المرأة الكردية التي تم اغتيالها في إيران، ومسرحية "أنا أم نحن-Em yan ez" التي بلغت مدتها 17 دقيقة، ومسرحية "الفنان-Hunermend" التي بلغت مدتها 8 دقائق.

كما عرضت أيضاً مسرحيات "Koça Qaqlebazan"، "Çekûç"، "ذاك اليوم-We Rojê"، "زيلان-Zîlan".

مهرجان آرين ميركان المسرحي

كما يقام مهرجان آرين ميركان المسرحي مرة كل عامين في كوباني، هذا المهرجان خاص بمنطقة الفرات وقد أقيم مرتين حتى الآن، وتنضم مجموعات من منبج والرقة والطبقة إلى مهرجان آرين ميركان المسرحي.

اهتمام الشعب بالفن كبير للغاية

وفي هذا السياق، قال هارون هيفي، عضو مسرح جيا "الجبل" بأكاديمية الشهيد صفقان للفن: "يجب أن يكون فن المسرح متطوراً جداً من أجل بناء حياة جديدة والوصول إلى الشعب ومخاطبته وإنشاء جيل جديد، لا يمكن مخاطبة مشاعر الشعب وإعادة بناء مجتمع حر دون وجود المسرح، حيث يؤثر عمق المسرح على الفور على رأي الشعب وأسلوب حياته".

ولفت هارون هيفي الانتباه إلى الأعمال الفنية التي أنجزت في كوباني عام 2023 وقال: "بالإضافة إلى الورشة التي تم فيها تدريب 25 شخصاً، تم عرض المسرحيات أيضاً، واهتمام أهالي كوباني بالفن كبير للغاية، المسرح هو أسلوب للتعليم والحياة بالنسبة للشعب، لذلك يدركون أنهم بحاجة إلى المسرح ويشاركون باهتمام كبير، لذا لا يجوز ألا يكون هناك فن، حتى في أقسام الفن يجب أن يلعب المسرح هذا الدور، والفن لا يتواجد ألا يكون هناك مسرح".

وفي نهاية حديثه، أعلن هارون هيفي أنهم سيوسعون أعمالهم الثقافية والفنية، قائلاً: "يشكل الأطفال نسبة 25 بالمئة من المجتمع، نحن بحاجة إلى الفن أكثر من الخبز والماء حتى يتمكن هذا الجيل الجديد من النمو على الأسس الصحيحة، وفي الأيام القادمة، ومن أجل تثقيف الأطفال وتشجيعهم على المسرح وإيصال المسرح إلى الشعب، لن نعتمد على خشبة المسرح فقط، بل سنقوم بعرض المسرحيات في الشوارع والساحات أيضاً".