اختتام فعاليات معرض الشهيد هركول الخامس للكتاب في قامشلو ‏

ضمت أحدث إصدارات الكتب لأهم الكُتاب والمؤلفين بأكثر من ست لغات، معرض الشهيد هركول للكتاب بنسخته الخامسة اختتم فعالياته لهذا العام في مدينة قامشلو ليلة أمس الخميس.

بدأت فعاليات المعرض الذي افتتح تحت شعار " الكتاب نبض الحياة" في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو بتاريخ الـ 29 من تموز الماضي واستمر لثمانية أيام متتالية، حيث ضم المعرض 130 ‏ألف كتاب بمشاركة (44) دار نشر من جنوب كردستان ودمشق ودول عربية مثل لبنان وتونس والإمارات و‏العراق" إضافة إلى دور نشر من مدينة ميلانو الإيطالية.

و ارتاد المعرض عدد كبير من عشاق المطالعة والمثقفين والكُتاب والشعراء والطلاب و عموم الناس من ‏مختلف مناطق روج آفا والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.‏

وأبدت والدة الشهيد هركول (حسن شاويش) ثقتها بالنخبة المثقفة من المجتمع من كُتاب ومثقفين وشعراء، خلال كلمة ألقتها بمناسبة افتتاح المعرض، حيث قالت: " أحسبكم كما ولدي هركول، وانا على ثقة بأن يخرج من بينكم كُتابٌ ومثقفين مثل هركول وربما أفضل".

‏ و ضم معرض الكتاب أكثر من (130) ألف كتاب، و حوالي (13) ألف عنوان في مواضيع مختلفة وبعدة لغات منها (الكردية بلهجتيها الرمانجية والصورانية- العربية، التركية، الفارسية، ‏الإنكليزية، والفرنسية).

كما تم تقديم أعمال جديدة في المعرض، حيث تمت ترجمة كتابين للكاتب والفيلسوف الأمريكي موراي بوكتشين، وهما (إيكولوجيا الحرية) من منشورات دار نقش للنشر، وكذلك كتاب (تحضر بلا مدن "صمود المواطنة وانحدارها") من منشورات دار شلير للنشر؛ ولاقى كلا الكتابين اهتماماً واسعاً من رواد المعرض.

كما تم عرض مجموعة من الكتب المترجمة للفلاسفة المعاصرين كل من الفرنسي بيير جوزيف برودون (ما هي الملكية) وكذلك كتاب (الاستيلاء على الخبز) للجغرافي والفيلسوف الروسي بيوتر كروبوتكين.

وتخلل المعرض الذي استمر ثمانية أيام، إلقاء محاضرات ذات مضامين مختلفة ومتنوعة منها مجالات الأدب، الفن، ‏السياسة، الثقافة والكتب، بالإضافة إلى عقد ندوات حوارية، ومعرض للصور الفوتوغرافية، كذلك عرض فيلم وثائقي عن ‏سري كانيه المحتلة من قبل دولة الاحتلال التركي.‏

و ضم المعرض افتتاح أجنحة وأقسام جديدة للكتب، من بينها جناح الكتب الحقوقية وجناح خاص لكتب جامعة روج آفا، ‏إضافة إلى جناح خاص لكتب الأطفال أشرفت عليها الطفلة المبدعة رونا عكيد.

ومن الجدير بالذكر أن دور النشر في روج آفا وشمال وشرق سوريا شاركت بـ (200) عنوان جديد لكتب طبعتها هذا العام، حصة الكاتبات منها 70 كتاب، وهو دليل على زيادة عدد الكاتبات عن العام السابق، حيث كان عدد الكاتبات 47 فقط في العام السابق.

ومن ناحية أخرى، تم طبع 200 كتاب في شمال وشرق سوريا خلال هذا العام، من بينها 120 كتاب باللغة الكردية.‏

ومن بين الكتب التي طبعت هذا العام 70 كتاب باللغة العربية و130 بالكردية، حيث إنها المرة الأولى التي يتم فيها طبع ‏وعرض مثل هذا العدد للكتب الكردية في المعرض.‏

واختتمت فعالية معرض الشهيد هركول الخامس بتقديم الشكر لكل من ساهم في المعرض، إضافة إلى توزيع جوائز ‏رمزية على الكتّاب والقرّاء ودور النشر، كما تم تسليم الجوائز الرمزية من قبل مسؤولة قسم الأطفال رونا عكيد.‏