إسرائيل تعمل على اتخاذ تدابير ضد تركيا

أُجبرت الحكومة التركية إلى تقليص التجارة مع إسرائيل بسبب الرفض المتزايد في تركيا، وأعربت الحكومة الإسرائيلية عن استيائها وأعلنت أنها ستتخذ تدابيرها ضد تركيا.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الإسرائيلية: "انتهكت تركيا من جانب واحد الاتفاقيات التجارية مع إسرائيل، ومن جانبها ستتخذ إسرائيل جميع الإجراءات اللازمة ضد ذلك".

صرحت تركيا يوم الثلاثاء عن تعليق بيع 54 منتجاً لإسرائيل، من بينها وقود الطائرات والعديد من مواد البناء المصنوعة من الفولاذ والحديد والألمنيوم.

وبحسب البيان الصحفي للوزارة فإن وزير الخارجية إيسراييل كاتز قد أمر موظفيه بإعداد قائمة بالبضائع المقرر منع بيعها إلى تركيا.

كما وستقوم إسرائيل أيضا بوضع ’المؤسسات المؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية، لفرض إجراءات ضد تركيا وعدم شراء أي شيء من هذه البلاد.

ووفق البيان الصحفي للوزارة سيُطلب من "الأصدقاء" في كونجرس الولايات المتحدة الأمريكية في إمكانية قيام الولايات المتحدة التحقيق وفق قوانين مكافحة المقاطعة.

شارك إيسراييل كاتز بيان على وسائل التواصل الاجتماعي X واتهم من خلاله الرئيس التركي طيب أردوغان بالتضحية بالمصالح الاقتصادية لتركيا من خلال دعم حماس.