حكومة بغداد: تحوّل التحالف الدولي إلى عامل عدم استقرار

صرح المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بيان أن التحالف الدولي في العراق قد تحوّل إلى "عامل عدم استقرار".

شنّت قوات الولايات المتحدة الأمريكية هجوماً على سيارة في حيّ حيوي في بغداد مساء الأربعاء، مما أسفر عن مقتل قيادي بارز في كتائب حزب الله، التي تُوصف على أنها من المؤيدين لإيران.

وأدلى الجنرال يحيى رسول المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ببيان بعد يوم من شن الهجوم، وقال بهذا الصدد: "إن هذا المسار يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي قت مضى إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق ويهدد بجرّ العراق إلى دائرة الصراع الإقليمي".

وقُتل أبو باقر الساعدي، القيادي البارز في كتائب حزب الله، الفصيل العراقي المسلّح النافذ المرتبط بإيران، في ضربة نفّذتها طائرة مسيّرة أميركية استهدفت سيارته في حيّ حيوي في بغداد مساء الأربعاء.

وكان الساعدي مسؤولاً عن "ملف سوريا العسكري" في كتائب حزب الله وفق مصدر في هذا الفصيل، مفضلاً عدم الكشف عن هويته.

وقالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي الأربعاء إن الضربة الجوية جاءت "رداً على الهجمات على جنود أميركيين" وأدت إلى مقتل "قيادي في كتائب حزب الله كان مسؤولاً عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة".