إيران تكشف عن طائرة بدون طيار وصاروخ جديدين وسط تصاعد التوترات

كشفت إيران عن صاروخ باليستي جديد وطائرة بدون طيار هجومية مطورة في عرض عسكري يوم السبت، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية، وسط تصاعد التوترات الإقليمية والاتهامات بتسليح روسيا.

وتتهم الحكومات الغربية إيران بتزويد روسيا بطائرات بدون طيار وصواريخ لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا، وهي التهمة التي نفتها إيران مرارا وتكرارا.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) إن صاروخ الجهاد الذي يعمل بالوقود الصلب تم تصميمه وتصنيعه من قبل الذراع الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني ويبلغ مداه التشغيلي ألف كيلومتر (أكثر من 1000 كم).

وأضافت أن طائرة “شاهد-136 بي” بدون طيار هي نسخة مطورة من طائرة “شاهد-136″، مع ميزات جديدة ومدى تشغيلي يزيد عن 4000 كيلومتر.

حضر الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان العرض العسكري السنوي في طهران إحياءً لذكرى الحرب مع العراق في عهد صدام حسين (1980-1988).

وقال “اليوم قدراتنا الدفاعية والرادعة نمت كثيرا بحيث لا يفكر أي شيطان في أي عدوان على إيران العزيزة”.

وأضاف “بالوحدة والتماسك بين الدول الإسلامية… نستطيع أن نضع مكانها إسرائيل المغتصبة القاتلة المتعطشة للدماء، التي لا ترحم أحداً، لا امرأة ولا طفلاً، ولا شيخاً ولا شاباً”.

ويعيش الشرق الأوسط حالة من الاضطراب منذ أن هاجمت حركة حماس إسرائيل في السابع تشرين الأول، مما أدى إلى اندلاع حرب في غزة وتدخل حلفاء إيران في جميع أنحاء المنطقة.

وتصاعدت التوترات في الأيام الأخيرة مع تحول تركيز القوة النارية الإسرائيلية شمالا إلى الحدود اللبنانية حيث تقاتل قواتها جماعة حزب الله المسلحة المدعومة من إيران.