كبرئيل شمعون: العقد الاجتماعي يمثل تطلعات الشعب السوري نحو الديمقراطية والعيش الكريم

قال نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، كبرئيل شمعون، أن العقد الاجتماعي يضمن حقوق كافة المكونات، ويمثل تطلعات الشعب السوري وأحلامه في العيش الكريم والديمقراطي الحر.

صادق المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا على ميثاق العقد الاجتماعي في 12 كانون الأول عام 2023، المكون من 134 مادة، خلال جلسته الاعتيادية رقم 91.

وشارك في الجلسة التي عقدت في قاعة الاجتماعات في مبنى الإدارة الذاتية بالرقة، الهيئة الرئاسية للمجلس العام في الإدارة الذاتية وممثلين عن المجالس التشريعية من المناطق السبعة.

وقرأ نائب الرئاسة المشتركة للمجلس العام في الإدارة الذاتية ياسر السليمان بنود ومواد ميثاق العقد الاجتماعي والتي ضمت 134 مادة، وتم التصويت عليها، وتعديل بعضها، ليتم المصادقة على العقد الاجتماعي لإقليم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ودخل حيز التنفيذ بعد تاريخ صدوره.

وتحدث نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، كبرئيل شمعون، عن أهمية العقد الاجتماعي، قائلاً "العقد الاجتماعي وضع أساس ديمقراطي نابع عن إرادة الشعوب، حيث شارك في العقد الاجتماعي جميع فئات التي تمثل المجتمع، الفئات السياسية والمكونات، والشبيبة، والمرأة، وكل القوى المجتمعية، وذلك لبناء أساس ديمقراطي جديد لشمال وشرق سوريا، والذي يؤسس شكل دستور سوريا القادم".

وبيّن، كبرئيل شمعون، إنه "تم العمل على العقد الاجتماعي خلال عدة أشهر من خلال اللجنة الموسعة التي تمثل كافة الشرائح المجتمعية، حيث تم تنظيم اجتماعات مع الشعب والمؤسسات المدنية والكومينات والأحزاب في كافة المناطق، وتم أخذ الاقتراحات ورفعها للمجلس العام، للتصويت عليها في الجلسات للمصادقة على العقد الاجتماعي".

وأشار كبرئيل إن "في الجلسة الأخيرة تم المصادقة على كافة بنود العقد الاجتماعي، والذي يعد حلماً لكافة المكونات والشعوب في المنطقة ويمثل إرادة كافة المكونات، وتم المصادقة عليه من قبل المجلس العام والذي يمثل برلمان شمال وشرق سوريا".

وأكد، بأن هذه الخطوة تعد إنجاز لديمقراطية الحقيقة لكل شعوب سوريا ولمستقبل سوريا، وذلك بعد الدمار والحروب التي تعرضت لها سوريا، نرى اليوم أن الفرد السوري يصنع مستقبل ديمقراطي حقيقي يمثل تطلعات الشعب السوري وأحلامه في العيش الكريم والديمقراطية".

أهم البنود في العقد الاجتماعي

وأوضح كبرئيل شمعون أن العقد الاجتماعي استخلص بجملة من البنود الهامة، وهي "مبادئ المكونات والديمقراطية وحقوق الإنسان، وتطرق أيضاً حول مفهوم المجالس الشعبية، كل هيئة سيكون لها مجلس شعبي يمثل قرارات المجتمع بشكل عام، وأيضاً تصب في استراتيجية كل هيئة موجودة في كل مجلس تنفيذي في كل مقاطعة، والمجالس العدالة ومحكمة العدل الاجتماعي، كل انتهاك في العقد الاجتماعي وكل مفهوم يدخل ضمن الإدارة الذاتية سوف يكون معرض المحكمة تبت في الأمور التي تشوه العقد الاجتماعي وتخل بمبادئه".

مضيفاً "ومبادئ الأحكام العامة التي ستكون أساس لمشروع الإدارة الذاتية بشكل عام، وكل الأحكام والحقوق والواجبات التي تلقى على عاتق الإدارة الذاتية والمواطنين تم وضعها في الأحكام العامة".