رد سويسرا بشأن "إمرالي"..العزلة هي معاملة غير إنسانية

ردّ المجلس الفدرالي السويسري على مسودة الاستجواب المقدم بشأن العزلة المفروضة في إمرالي، وقال: "إن العزلة هي معاملة غير إنسانية ومهينة، وحتى يمكن اعتبارها بمثابة تعذيب، وإن سويسرا تشدد على تذكير تركيا بمسؤولياتها".

جرى تقديم مسودة استجواب بتاريخ 15 آذار 2024، فيما يتعلق بالعزلة التي يتعرض لها القائد عبدالله أوجلان وبشأن مسؤوليات سويسرا، بقيادة البرلمانية في البرلمان الفدرالي السويسري، لورانس فيلمان رييل، مرفقاً بتوقع مشترك لـ12 برلمانياً وبرلمانية، وأجاب المجلس الفدرالي السويسري على مسودة الاستجواب المقدم.  

وفي مسودة الاستجواب التي ردت عليها وزارة الخارجية السويسرية، ورد أن سويسرا تبذل جهوداً لتحسين ظروف الاحتجاز في جميع أنحاء العالم كجزء من التزامها بمناهضة التعذيب.

وأكدت الوزارة إلى أنه وفقاً للمؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، فإن العزلة يمكن اعتبارها معاملة غير إنسانية وتحط من كرامة الإنسان وحتى يمكن اعتبارها بمثابة تعذيب، وجاء في رد الوزارة ما يلي:

"إن سويسرا تدعم أنشطة وأعمال اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب وتشجع تركيا على نشر تقاريرها وتنفيذ توصياتها.

وتتناول سويسرا أيضاً قضايا حقوق الإنسان والقانون في حوارها مع تركيا، وتحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا، تُذكِّر سويسرا تركيا بانتظام بمسؤولياتها فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان والقانون.

كما تذكّر سويسرا تركيا في الوقت نفسه بمسؤوليتها فيما يتعلق بتنفيذ وتطبيق قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان".