قيادي بحركة فتح لوكالة فرات: ما يحدث في جنين جريمة واضحة المعالم

قال الدكتور أيمن الرقب القيادي بحركة "فتح" الفلسطينية، في تصريحات لوكالة فرات للأنباء، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي في جنين جريمة تكشف مدى تجرد الاحتلال من القيم والأخلاق. يحاصر منطقة بحدود نصف كيلومتر مربع بألف جندي ويرتكب جرائم ضد المدنيين ويستهدف منازلهم.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة في مدينة جنين ومخيم جنين هي الأوسع منذ أكثر من 20 عاماً، إذ وضع المدينة تحت حصار تام وقطع عنها الاتصالات والكهرباء، كما تسبب هذا الوضع في نزوح آلاف السكان المدنيين من مخيم جنين نحو مناطق آمنة، لتجنب وبلات الاشتباكات التي تدور هناك.

الاجتماع العربي

وقال "الرقب" إن الاحتلال يعتقد أنه بتلك الممارسات سيجلب الأمن والأمان لكيانه بإطلاق تلك العملية، لكن العكس هو الذي سيحدث ستجلب له مزيداً من المقاومة ضد هذا الاحتلال الغاشم الذي يرتكب أبشع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني والتي لن تزيد الأخير إلإ إصراراً على المقاومة.

وتحدث القيادي البارز بحركة فتح عن الاجتماع العربي، وقال إن الأمر كالمعتاد هو بيان إدانة صدر عن الجامعة العربية موجه للولايات المتحدة الأمريكية يطالبها بوضع حد لجرائم الاحتلال، وتطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ونحن ندرك أن جامعة الدول العربية لن تحرك جيوشاً لتحرير فلسطين فهذا أمر عفى عليه الزمن، ولكن نتمنى أن تشكل الدول العربية لجاناً بالفعل لرفع جرائم الاحتلال أمام المجتمع الدولي ومؤسسات القضاء الدولي ومحاكمته على تلك الجرائم، وأن تقوم تلك اللجان بالعمل مع المجتمع الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وجه أمريكا الحقيقي

وقال القيادي الفلسطيني، في سياق تصريحاته لوكالة "فرات"، إن الولايات المتحدة الأمريكية كشفت وجهها الحقيقي عندنا تحدثت عن أنه من حق الاحتلال أن يدافع عن نفسه، لكنها لم تتحدث كذلك عن حق الشعب الفلسطيني في حماية نفسه ايضاً وهو يُقتل في المنازل.

ولفت "الرقب" إلى أن السلطة الفلسطينية أعلنت وقف التنسيق الأمني، وهذا الأمر أعلن أكثر من مرة، لكن نتمنى أن نرى هذا الأمر على الأرض، وسنراه عندما نجد قوات الأمن الفلسطينية تمنع قوات الاحتلال من دخول بعض المناطق وتشتبك معها، حينها سنرى أنه بالفعل قد أوقف التنسيق الأمني، وغير ذلك فإنه أمر مجد.

وأعرب "الرقب" عن اسفه لترك "جنين" ليوم كامل محاصرة من الاحتلال الإسرائيلي وقطعت عنها الاتصالات والكهرباء، مشدداً على أن ما يجري مجرد جولة مع الاحتلال، وكلما واصل جرائمه كلما كان ذلك مزيداً من الضغط على الشعب الفلسطيني وهو الضغط الذي يجدد دماء المقاومة الفلسطينية.

اجتماع الجامعة العربية

واتخذ مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين عدة قرارات في إطار جلسته التي انعقدت اليوم الثلاثاء في اجتماع طارئ لبحث المستجدات على الساحة الفلسطينية بعد الاعتداءات الإسرائيلية على جنين، حيث دعا المجلس إلى تحرك عربي عاجل من خلال اللجنة الوزارية العربية المفتوحة العضوية والمكلفة من القمة العربية بمهمة التحرك على المستوى الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من بين مهام أخرى، بهدف تحرك عربي دبلوماسي عاجل من خلال مجالس السفراء ألعرب وبعثات الجامعة العربية من أجل التواصل عبر القنوات الرسمية مع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن ومراكز صنع القرار الدولي للتعبير عن التوجه العربي لاتخاذ ما يلزم لانهاء الاحتلال الإسرائيلي وجميع سياساته واجراءاته وممارساته العدوانية.

وطالب المجلس المحكمة الجنائية الدولية بالوفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في ميثاق روما  فيما يخص التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني بما فيها جرائم الاستيطان والضم والعدوان على المدن والقرى والمخيمات وقتل المدنيين والمسعفين والصحفيين والتهجير القسرى، ومطالبة المحكمة بدراسة كل الخيارات لممارسة ولايتها القضائية فى أرض فلسطين المحتلة لإنجاز التحقيق وتوفير كل الإمكانات البشرية والمادية لتحقيق ذلك.

قتلى وجرحى

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عصر الثلاثاء، ارتفاع عدد شهداء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين إلى 11 شهيداً، بعد استشهاد مواطن متأثرا بجروح حرجة في الرأس، أصيب بها برصاص الاحتلال في جنين. وأشارت إلى أن حصيلة المصابين الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي، خلال اليوم وأمس، تخطى 120 جريحا، بينهم نحو 20 إصابة بجروح خطيرة.

فيما أصيب 7 إسرائيليين منهم 3 في حالة خطرة، في حادث دهس وقع في تل أبيب، بحسب ما أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي والتي أكدت أن منفذ الهجوم، وهو فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة، كان يقود سيارة تسير في شارع بنشاس روزين في تل أبيب، عندما "دهس المارة الواقفين في مركز التسوق وهمّ بالخروج من السيارة لطعن المدنيين بأداة حادة"، قبل أن يُقتل.

وأعلنت حركة حماس أن منفذ العملية، هو أحد عناصرها ويدعى حسين عيسى خلايلة (23 عاما) من بلدة السموع بالخليل، ردا على العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة في مخيم جنين، والتي لاقت إدانات دولية وعربية واسعة.