ممثلة أمازيغ مصر: أوجلان ليس مجرد زعيم ولكنه فيلسوف أممي

أكدت أماني الوشاحي ممثلة أمازيغ مصر بالكونجرس العالمي الأمازيغي أوجلان ليس مجرد زعيم قومي ولكنه فيلسوف أممي وضع الأسس والقواعد التي استندت عليها الحركة الكردية، لذا يجب أن يكون هناك تحرك دولي للضغط على تركيا لإطلاق سراحه.

كشفت أماني الوشاحي ممثلة أمازيغ مصر بالكونجرس العالمي الأمازيغي، كيف جاء الأمازيغ إلى مصر وأبرز سماتهم وعاداتهم والمشكلات التي تواجههم ودور المرأة الأمازيغية ونضالها عامة وفي مصر خاصة.

يطلقون عليها في شمال أفريقيا "المرأة الحديدية" لأنها أحيت الثقافة الأمازيغية في مصر، أما في مصر فيلقبونها بـ "أم الأمازيغ المصريين" على خلفية نضالها من أجل إحقاق حقوق أمازيغ مصر الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، كما أنها باحثة في "التاريخ الأمازيغي" وفي علم "نقد النص المقدس"، ولذلك حاورت وكالة فرات للأنباء أماني الوشاحي ممثلة أمازيغ مصر بمنظمة الكونجرس العالمي الأمازيغي حول أوضاع الأمازيغ بمصر ووجودهم وعاداتهم وإلى نص الحوار:

من هي أماني الوشاحي؟

أنا مولودة في مصر لأم مصرية من مدينة بورسعيد وأب أمازيغي من أصل مغربي، وأنا ناشطة في مجال حقوق الأقليات في مصر منذ ما يقرب من 18 عام، وقد تشرفت بالانضمام إلى منظمة الكونجرس العالمي الأمازيغي CMA في نوفمبر \ تشرين الثاني 2011، كما أنني باحثة في التاريخ الأمازيغي وفي علم نقد النص المقدس، ولي العديد من الدراسات والأبحاث في هذين المجالين.

من هم الأمازيغ؟

الأمازيغ هم سكان شمال أفريقيا الأصليين قبل الغزو العربي الأموي، ويرجع وجودنا في أفريقيا إلى أكثر من 82 ألف سنة، كما ترجع حضارتنا إلى أكثر من 5600 سنة، وتعود أقدم الكتابات عنا إلى 3 آلاف سنة ق.م. وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء على الأرجح.

ويمتد وجودنا عرضا من واحة سيوة شرقا حتى جزر كناريا غربا، مرورا بليبيا تونس الجزائر المغرب وموريتانيا، وطولا من جنوب حدود البحر المتوسط شمالا حتى صحراء أفريقيا الكبرى جنوبا، حيث مالي والنيجر وبوركينا فاسو، إضافة إلى عدد من بلاد المهجر مثل فرنسا اسبانيا، بلجيكا وهولندا، وينقسم الأمازيغ إلى 13 مجموعة قبائلية، ويبلغ تعدادنا الحالي 60 مليون نسمة تقريبا.

يعود أصل الأمازيغ إلى (أمازيغ بن كنعان بن حام بن نوح) أول من سكن شمال أفريقيا، وذلك وفقا لما ذهب إليه عالم الاجتماع الأمازيغي عبد الرحمن بن خلدون، وكلمة أمازيغ معناها "الرجل الحر النبيل" إلا أننا عرفنا في الفترات التاريخية القديمة بأسماء مختلفة منها (ليبو) وأول ظهور لهذا الاسم كان في عهد الملك رمسيس II ومنها مشتق اسم "ليبيا" ؛ (تحنو) وهذا الاسم ظل يتردد في الوثائق المصرية حتى عصر الملك رمسيس ؛ (تمحو) وهذا الاسم ظهر في منتصف الألف الثالثة ق.م ؛ (جيتول) وهو اسم قبيلة أمازيغية كانت تسكن جنوب الجزائر وهي أصل قبيلة جزولة الحالية ؛ (مور) وهم امازيغ شمال غرب أفريقيا، وكلمة "مور" معناها الغربيين، ومنها مشتق اسم "موريتانيا" ؛ (باربار) هذا الاسم أطلقه الرومان على الشعوب المتمردة عليهم خاصة الأمازيغ والجيرمان، وهو مأخوذ من الكلمة اليونانية "بارباروس" ومعناها همج؛ (بربر) اسم أطلقه علينا العرب مع بداية غزوهم لشمال أفريقيا، وهو مأخوذ من الكلمة الرومانية "باربار".

كباحثة في التاريخ الأمازيغي كيف استوطن الأمازيغ مصر تاريخيا؟

استوطن الأمازيغ مصر من خلال موجتين من الهجرة السلمية، الموجة الأولى كانت من حوالي 3 آلاف سنة تقريبا، في عهد الملك رمسيس الذي أسكن الصحراء الغربية لزراعتها مقابل نصف المحصول، وقبل ذلك التاريخ بسنوات قليلة كانت قد تعرضت تمازغا الشرقية (ليبيا حاليا) للجفاف والتصحر مما أدى لشبه مجاعة، فكنا نقوم بالإغارة على صحراء مصر الغربية، وكانت وقتها أرضا خصبة مخصصة للزراعة، وعلى خلفية الجفاف والمجاعة كنا نغير في موسم الحصاد لسرقة المحصول، فتعاطف معنا رمسيس وعقد معنا الاتفاق السابق ذكره، وجاء الملوك من بعده ليستخدموا بعضنا كمرتزقة بالجيش المصري.

أما الموجة الثانية فجاءت مع جيش المعز لدين الله الفاطمي  رابع خلفاء الدولة العبيدية بالمغرب، وكان المعز عربيا وليس أمازيغيا، ويقال أنه من نسل الإمام إسماعيل بن الإمام جعفر الصادق (ع) والذي جاء إلى مصر وبرفقته 100 ألف جندي أمازيغي من المغرب والجزائر معظمهم من قبيلة "كتامة" وكانت تلك القبيلة شديدة الولاء للمعز لانهم كانوا يعتنقون مذهبه الديني "المذهب الشيعي الإسماعيلي" يقوده مملوك له إيطالي اسمه "جوهر الصقلي" هذه القبيلة هي من أسست مدينة القاهرة، وسكنوا فيها بحارة عرفت باسمهم "حارة كتامة" ثم توالت هجرة القبائل الأمازيغية إلى القاهرة، مثل قبيلة "زويلة" المسمى باسمها إحدى البوابات "باب زويلة" وقبيلة "شعرية" المسمى باسمها بوابة أخرى "باب الشعرية" وهناك قائدا أمازيغيا مقربا من المعز اسمه "سعادة" تم إطلاق اسمه على منطقة بحي الجمالية "درب سعادة" كما قاموا أيضا ببناء "الجامع الأزهر" ليكون جامعة دينية لنشر المذهب الشيعي الإسماعيلي بين المصريين.

ماهي الوضعية الجغرافية لأمازيغ مصر حاليا؟

ينقسم أمازيغ مصر إلى مجموعتين، مجموعة ناطقة ومجموعة غير ناطقة، والمجموعة الناطقة هم سكان واحة سيوة، وتعداد الامازيغ هناك لا يتعدى 15 ألف لأنه ليس كل سكان سيوة من الأمازيغ، فالتركيبة العرقية لسكان سيوة هم أمازيغ وعرب وأفارقة، إضافة إلى العرق المصري الذي استوطن سيوة حديثا.

 أما المجموعة الغير ناطقة فهم "الهوارة" الذين يسكنون قنا وسوهاج والقاهرة والإسكندرية وتعدادهم تقريبا 2 مليون ونطلق عليهم "أمازيغ الصعيد" للتمييز بينهم وبين قبيلة هوارة الجزائرية.

حيث توجد أيضا 3 قرى بمحافظة الغربية وهم بقايا قبيلة كتامة، وتوجد قرية صغيرة بمحافظة بني سويف تعدادهم حوالي 2000 شخص من أصل مغربي ناطقين بالأمازيغية مثل السيويين، كما توجد قرية بالواحات البحرية اسمها "العجوز" إضافة إلى عدد من العائلات المهاجرة حديثاً مثل عائلتي (الوشاحي) وعائلة الخطابي والغرياني والهلباوي، وهناك أيضا أبناء الزواج المختلط بين المصريين والمغربيات فهم مصريين للأب وأمازيغ للأم.

من هم مشاهير الأمازيغ في مصر؟

الملك شيشنق مؤسس الأسرة 22 فهو أول أمازيغي يجلس على عرش مصر، وهو مولود في مصر.

وحديثا يعد اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات ونائب رئيس الجمهورية الراحل هو أشهر أمازيغي مصري، إلى جانب عدد من الأسماء الكبيرة مثل الزعيم الوطني مصطفى باشا كامل، ورائدة الحركة النسوية المصرية هدى هانم شعراوي، ومحمد حيدر باشا آخر وزير دفاع في عهد الملك فاروق، المشير عبد الحكيم عامر وزير الدفاع في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، وابن أخيه المهندس طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق.

ما هي أبرز الاختلافات بين أمازيغ مصر وأمازيغ شمال أفريقيا، من ناحية اللهجة - التراث - العادات والتقاليد؟

كما ذكرت، فإن الأمازيغ ينقسمون إلى 13 مجموعة قبائلية، وكل المجموعات تتشابه في لغة واحدة وتراث وعادات وتقاليد متوارثة، إلا إن كل مجموعة لها لهجتها وتراثها وعاداتها وتقاليدها الخاصة بها والتي تميزها عن باقي المجموعات، إذن الاختلافات فرعية وليست جذرية.

وأمازيغ مصر الناطقين يتميزون عن أمازيغ شمال أفريقيا بإن لهم لهجة خاصة بهم، طبعا هي إحدى لهجات اللغة الأمازيغية إلا أنها أبعدها عن الأمازيغية الصحيحة فهي خليط من الأمازيغية والعربية، ومن ناحية التراث مازالوا محتفظين بملابسهم التقليدية المميزة، أما الأمازيغ الغير ناطقين (الهوارة) فهم رغم اعتزازهم بأصولهم ورغم احتفاظهم بنقائهم العرقي إلا أنهم متمصرين تماما في كل شيء، متمصرين وليسوا متعربين.

ماذا عن منظمة الكونجريس العالمي الأمازيغي؟

الحركة الأمازيغية هي حركة احتجاجية تشمل كل الجمعيات والمؤسسات الامازيغية في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى النشطاء والباحثين والإعلاميين الأمازيغ، والحركة الأمازيغية موجودة ومستمرة عبر التاريخ، لأنها تعبر عن المقاومة الشعبية الأمازيغية ضد الاحتلال سواء كان سياسيا أو ثقافيا، ولكنها دائما ما كانت تمر بسنوات نشاط وسنوات خمول والحركة الأمازيغية بنسختها الحالية ولدت في 20 أبريل\ نيسان عام 1980 في أحداث "الربيع الأمازيغي" بالجزائر.

 تطورت بعدها لتأخذ خطوات عدد من الخطوات الناجحة، أهمها تأسيس منظمة الكونجريس العالمي الأمازيغي CMA في باريس عام 1995، استنادا إلى إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية، وهي منظمة دولية غير حكومية تمثل الشعب الأمازيغي أمام المحافل الدولية، وتضم في عضويتها نشطاء الحركة الأمازيغية بشمال أفريقيا وبلاد المهجر، وتهدف إلى إحقاق حقوق الشعب الأمازيغي (السياسية -الاقتصادية -الاجتماعية -الثقافية) ويرأسها حاليا المغربي "خالد الزيراري" كما أن لها ممثلين في كل دولة بها أمازيغ.

هل صحيح أن المرأة الأمازيغية تتميز بوضعية خاصة مختلفة عن كل الشعوب؟

أوضاع المرأة في أي مجتمع مرتبطة بثقافة هذا المجتمع، والثقافة نتاج الحضارة، فالشعوب ذات الحضارة دائما ما تجد أوضاع المرأة فيها عادلة، مثل الحضارة المصرية والعراقية والصينية والأمازيغية.

والثقافة الأمازيغية طوال تاريخها ثقافة منفتحة متحررة عادلة، لهذا حظيت المرأة الأمازيغية على كامل حقوقها المساوية بالرجل، مثلا: المرأة في ثقافتنا لها حق التعليم والعمل وتقلد جميع المناصب حتى الحكم وقيادة الجيش، لا يوجد في ثقافتنا تعدد زوجات حتى بعد اعتناقنا الإسلام، المرأة في ثقافتنا ترث مثل الرجل تماما، كذلك لا يوجد لدينا ختان إناث احتراما لحق المرأة في الإحساس.

وتاريخنا يشهد على نساء عظيمات في جميع المجالات، أشهرهم "تيهيا" ملكة الأوراس والذي يطلق عليها العرب "الكاهنة" وأيضا "تينهينان" ملكة الطوارق.

وماذا عن وضعية المرأة الأمازيغية في مصر؟

المرأة المصرية بشكل عام لا تعاني من الدولة ولا من القانون ولكنها تعاني من الثقافة الجمعية، فمع الغزو الفكري الوهابي الذي اجتاح مصر في سبعينات القرن الفائت، عاشت المرأة المصرية أسود أيام حياتها على المستوى الشعبي، لأن هذا الفكر يحتقر المرأة، ورغم انحسار الوهابية في مصر بعد سقوط المشروع الوهابي بالسعودية، إلا أن هذا الفكر مازال منتشرا على المستوى الشعبي، مما يمثل خطورة على المرأة المصرية في جميع مجالات حياتها، وأنا شخصيا عانيت وما زلت أعاني من الإيذاء المجتمعي الذكوري.

بمناسبة حلول يوم "كتاب أوجلان" والذي يوافق 10 ديسمبر\كانون الأول اليوم العالمي لحقوق الإنسان، كيف ترين القائد عبد الله أوجلان؟

دائما ما أشبه القائد أوجلان بجان جاك روسو مفكر الثورة الفرنسية، لأن أوجلان ليس مجرد زعيم قومي ولكنه فيلسوف أممي وضع الأسس والقواعد التي استندت عليها الحركة الكردية، ولولا أفكاره ما قامت لها قائمة، يؤسفني جدا الحال الذي هو عليه الآن، واقترح أن يكون هناك تحرك دولي للضغط على تركيا لإطلاق سراحه، فإحياء ذكرى اعتقاله سنويا لا يكفي، هذا الرجل يحتاج منا أكثر من ذلك، يكفيه ما قضاه من سنوات خلف القضبان لقد أصبح نسخة كردية من مانديلا.

ماهي أبرز الإشكاليات على الساحة الأمازيغية حاليا؟

أبرز إشكالية أمازيغية حاليا هي الأوضاع الإنسانية الحرجة في إقليم "أزواد" بدولة مالي، وهو إقليم أمازيغي إلا أن تركيبته السكانية متعددة، حيث يضم غالبية من أمازيغ الطوارق - العرب - السنغاي - البول الفلان، وهذا الإقليم يناضل من أجل الاستقلال منذ سنوات، ككيان متعدد الأعراق واللغات.

الجيش المالي مدعوما بمرتزقة "فاجنر" الروسية يمارس حملة إبادة عرقية في مختلف مناطق أزواد (كيدال - تينبكتو - جاوا) ونظرا لأن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام "مينوسما" قد اضطرت للمغادرة من مالي بقرار من النظام العسكري الحاكم، فإن آلاف المدنيين قد نزحوا إلى الحدود الموريتانية سيرا على الأقدام لأكثر من 200 كم، لينضموا إلى آلاف النازحين الأزواديين ممن سبق لهم النزوح لهذه الحدود منذ 20 عاما على خلفية حملات الإبادة التي شنتها عليهم الجيش المالي، ويقدر أعدادهم بحوالي 60 ألفا، ويعيش الجميع في أوضاع مأساوية غير إنسانية مثل المبيت في العراء وإعدام الماء والغذاء.