مدربة منتخب مصر لتنس الطاولة: حلم ميدالية في أوليمبياد 2024 باريس ليس مستحيلاً

حقق المنتخب المصري لتنس الطاولة على مستوى السيدات انجاز تاريخي بعد تتويجه للمرة الثانية على التوالي لبطولة أفريقيا، كما يضاف هذا الإنجاز لنجاح إحدى لاعباته لتكون بطلة العالم مرتين متتاليتين وهي هنا جودة وحجز المنتخب تذكرة التأهل إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤.

حاورت وكالة فرات كابتن جيهان السيد مدربة منتخب مصر للسيدات لتحكي تجربتها حتى الوصول إلى أولمبياد باريس وخطتها للاولمبياد، وإلى نص الحوار:

كيف بدأت مسيرتك كلاعبة تنس طاولة؟

كنت لاعبة في النادي الاسماعيلي ثم انتقلت للنادي الأهلي ولعبت فيه لمدة ٩ سنوات،  حتى أصبحت كابتن منتخب مصر ، وحققت بطولات عربية وافريقية،  واستفدت كثيرا من معسكرات تمت إقامتها في الخارج،  وهذا كان فارق  معي كثيرآ ، اكون لاعبة ومتواجدة في المنتخب، واعرف كيف افكر، كيف بالتعب والمجهود وكيف أضع خطط و عرفت كيف أقيم معسكرات ، وأطبقها في بطولات دولية  كي أعرف الأشياء الناقصة وكيف اتعامل معها في كل تمرينة وكل بطولة.

هل توجد صعوبات واجهتك في بداية تدريبك للمنتخب؟

لم استغرق وقت لأن معي كابتن ماجد عاشور المدير الفني للمنتخب قيمة وقامة ، كابتن ماجد معنا في كل خطوة وفي كل تمرينة  وفي كل وقت معنا و يرشدنا ويوجهنا،  لم يتركنا لحظة وتعليماته مهمة جدآ، ونصائحه نستفاد بها جدا، وتربطني به علاقة قوية جدا من.فترة طويلة، لأنه من أكثر الشخصيات المخضرمة في تنس الطاولة ،  وكان من ضمن مدربين المنتخب الذين قاموا بتدريبي عندما كنت لاعبة.

هل كابتن جيهان تتمرن حتى الآن؟

نعم أقف على الطاولة و أتمرن مع اللاعبات ، ومستوى لعبي كما هو، أقوم بإعطاء كرات إلى اللاعبات ، وعندما توجد مهارة ما أريد ايصالها للاعبات يجب أن أقوم بها كي يراها اللاعب.

كم ساعة تتدربين؟

 أتدرب ساعتين يوميا كي أستطيع ان أقف على الطاولة بشكل جيد.

هل الرياضة تؤثر على الحياة الشخصية للمدرب او اللاعب؟

لا المدرب أو اللاعب عنده توازن ما بين الحياة الشخصية والرياضة، ولكن المدرب أو اللاعب عندما يحب مهنته يخلص لها أكثر من الحياة الشخصية وتصبح محور حياته.

كيف تتعاملي مع النجمات داخل المنتخب،  وهل يوجد اختلاف بين التعامل مع النجمات و باقي اللاعبات داخل المنتخب؟

توجد لاعبات متميزات داخل المنتخب مثل دينا مشرف وهنا جودة، لا تشعر انهم متفوقين عن باقي الزميلات داخل المنتخب، فهن بنات بسيطة ويتقبلن اي نصيحة، ولا تشعر انهن يقمن بانجازات عن باقي اللاعبات، يتعاملن معي كأخت لهم، حيث نتعامل كأسرة واحدة، وحتى مع باقي اللاعبات سواء مريم او يسرا او مروة ، كلهم يحبون الخير لبعضهن، ويريدن مساعدة بعضهن البعض، مما أدى إلى نجاح الفرقة و نجاح المنظومة.

كيف تتعاملي مع النهائي عندما يكون المتأهلين مصريين؟

ما يهمنا أن يكون الأربعة المتأهلات للمربع الذهبي مصريات، وهو انجاز وبعد ذلك الأربعة يتعاملن مع بعضهن، ونحن نقف متفرجين، كل واحد يتعامل بمجهوده و تمرينه وتركيزه وقوة وقوفه على الطاولة، ما يهمنا نوصل لكل اللاعبات المصريات إلى دور الأربعة،  كلهن متفرقات مثل مريم الهضيبي التي فازت على لاعبة نيجيريا وكانت بطولة أفريقيا من أقوى البطولات الموجودة لكي تكون مؤهلة للاولمبياد،   وكانت نيجيريا متمسكة بالفوز بالبطولة وكون المنتخب المصري يفوز بكل من بطولات الفرق والفردي والميكس انجاز في حد ذاته.

كيف ترين فوز هنا جودة في بطولة هذا العام على دينا مشرف لتصبح أصغر لاعبة تحصل على اللقب؟

كان يوجد قبل بطولة أفريقيا بطولة اخرى في كازاخستان وأصيبت دينا مشرف بنزلة برد شديدة لم تستطع حتى ان تلعب البطولة ، هنا جودة في البطولات الدولية كانت متألقة جدا، وشهد مستواها تطور كبير  ودينا مشرف من بناتنا والتالق للنجمات الاثنين لصالح منتخب مصر، وهنا ودينا لاعبات متميزات،  هنا واقفة على رجلها و أصغر لاعبة تحصل على البطولة هو انجاز تاريخي، ولكن هذا لا يلغي قوة وثقل دينا مشرف.

هل أداء هنا جودة تطور عن العام الماضي؟

تطورت كثيرا عن الأول وتركيزها ووقوفها على الطاولة، رغم صغر سنها تشعر انها لاعبة مخضرمة على الطاولة.

هل تربطك علاقة شخصية مع اللاعبات؟

تربطني علاقة قوية شخصية مع اللاعبات وأعشقهن جميعًا، وأي مشكلة تحدث معهن ينقاشنها معي، حيث نتعامل كأسرة واحدة.

هل أثر الاحتراف الخارجي على مستوى أداء لاعبات منتخب مصر؟

اكيد طبعا أثر اختلاف التدريب و الدوريات والمباريات التي يقمن بلعبها يؤثر على اللاعبة،

وقوفك على الطاولة في مصر يختلف عن الخارج مهارات جديدة تري اللاعبات بها خاصة وان كل منتخب السيدات لاعبات محترفات.

ما هو أصعب موقف واجهك؟

أصعب موقف واجهني كان بطولة أفريقيا الحالية وخاصة مباراة لاعبات نيجيريا أمام مريم الهضيبي سواء في الفردي او الفرق، ولكن البنت ثبتت على اقدامها ونجحت في هزيمتهم، وتدخل دور الأربعة على حساب لاعبات نيجيريا.

هل توجد رسالة تريدين توجيهها ولمن؟

أرسل برسالة إلى الاتحاد المصري لتنس الطاولة و اشكرهم على الدعم المتواصل لنا ووجود كابتن ماجد عاشور على رأس الجهاز الفني، كما أشكر اللاعبات لأنهم كانوا على قدر المسؤولية على الرغم من عدم وجودي، واقولهم أنتظر ميدالية للأوليمبياد في ٢٠٢٤.

ما هي خطتك للأولمبياد ٢٠٢٤؟

سنقوم مع كابتن ماجد المدير الفني للمنتخب بوضع خطة للمنتخب لمعسكر الإعداد وبطولات ودية دولية، وذلك من أجل المنافسة والحصول على ميدالية أوليمبية.

هل ترين أن المنتخب المصري مؤهل لحصد ميدالية؟

لا يوجد شيء مستحيل، وتوجد لدى المنتخب تشكيلة جيدة، ومنها عمر عصر وهو خامس العالم وبطلات السيدات، ومع الجهد وبذلك المجهود كل شيئ ممكن.