"لا توجد إحصاءات دقيقة للمجازر لتصفية الدعم السريع للنشطاء..والمرأة الدارفورية دفعت ثمن الحرب"

أوضحت رحاب الشريف عضوة هيئة محامي دارفور أنه لا توجد احصائيات دقيقة لجرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في دارفور، ناهيك عن مسلسل الاعتداءات بحق النساء، وأكدت أن المرأة الدارفورية هي الأكثر المتضررة في الحرب.

تستمر الحرب السودانية على أشدها في إقليم دارفور وتحول الصراع في بعض البقاع إلى جرائم تطهير عرقي مثل مدينة الجنينة ولذلك أجرت وكالة فرات حوار مع رحاب الشريف عضوة هيئة محامي دارفور، عن الجرائم المرتكبة في الحرب الأخيرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدن وبلدات إقليم دارفور وتأثير الانتهاكات على الفئات الأكثر ضعفاً مثل النساء، وإلى نص الحوار:

لماذا لم يحدث توثيق موسع للانتهاكات الأخيرة في دارفور؟

العدد الحقيقي للقتلى غير موجود لأنه لا توجد احصائيات حقيقية، حيث أنه لا يوجد أحد يحصد، أي شخص يحاول أن ينجو بحياته ومعظم سكان مدينة الجنينة نزحوا إلى تشاد، ولهذا لم يجري أي شخص توثيق دقيق لجرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي قامت به قوات الدعم السريع في ولاية غرب دارفور، ومما زاد من المأساة أن خمسة من المحامين يتبعون هيئة محامي دارفور والناشطين في مجال حقوق الإنسان في مدينة الجنينة تم تصفيتهم لمجرد اجتياح قوات الدعم السريع للمدينة.

كيف تسير الأوضاع في مدينة الفاشر وزالنجي بدارفور؟

الفاشر تقع تحت نيران قوات الدعم السريع والتي ارتكبت جرائم إبادة جماعية في بعض الأماكن القريبة من الفاشر، مثل منطقتي كتم وطويلة، والتي تم إخلاؤها من سكانها وهجروا إلى المعسكرات، والفاشر كثير من سكانها رحلوا من المدينة وجزء منهم رحل إلى العاصمة التشادية انجمينا، كما توجد مدن أخرى مثل زالنجي تحاصرها قوات الدعم السريع وقطعت الاتصالات في المدينة ويقومون باقتحامها من آن لآخر.

كيف ترين جريمة التطهير العرقي في مدينة الجنينة؟

حدث في مدينة الجنينة إبادة جماعية بمعنى الكلمة، ومذابح عرقية والوالي خميس ابكر قتل الدعم السريع معظم أهله والحارس الخاص به وقتل هو وشقيق زوجته المسمى عبد العزيز.

ما نصيب نساء الجنينة من جرائم الإبادة الجماعية في الجنينة؟

لم ينجو أحد، غير مسلسل اغتصاب النساء، وتعرضت السيدات البارزات في العمل السياسي إلى حرق منازلهن مثل صفاء الحاجب القيادية بيونيمايتس "البعثة الأممية في السودان" وعضوة البرلمان السوداني السابق والتي حرق منزلها.

كيف ترين الوضع في مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور؟

توجد أحياء هادئة وهي البعيدة عن مقر الجيش والمطار الموجود بالمدينة ولكن هناك أحياء أخرى نزح الكثير من سكانها وتساقطت القذائف والدانات داخل المنازل وأصبح الوجود بها خطير.

كيف ترين تصريحات بعض القبائل العربية في إعلان تأييد الدعم السريع؟

تصريحات القبائل العربية في الفيديو الذي يدعمون فيه الدعم السريع، خرجت به بيانات من تلك القبائل أن المتحدثون لا يمثلوهم، ويوجد العديد من شيوخ القبائل المؤثرين مثل موسى هلال لا يدعم حميدتي، والحقيقة أن تلك القبائل منقسمة في ولائها بين الجيش والدعم السريع.

كيف ترين دور الحركات المسلحة في الصراع الدائر حاليآ؟

الحركات ينطبق عليهم المثل السوداني "كانوا فزع أصبحوا وجع"، فكل حركة لديها أسلحة وعتاد عسكري لم تحمي المدنيين بل كانت تبحث عن منصب وأموال، ولا يوجد لديهم أي شيء لشخص.

هل حدثت فظائع في الحرب الأخيرة؟

وجد 50 شاب من المساليت ربطوا ثم حرقوا في حفرة واحدة، ويوجد شخص يقود "توكتوك" هو و4 من أسرته حرقوا أحياء.

كيف ترين أحوال النازحين من دارفور إلى تشاد؟

الرئيس محمد كاكا استقبلهم وزارهم بنفسه، ولكن تكمن الازمة لسكان المعسكرات الحاليين هو أن العدد الكبير الذي وصل من الفارين من ويلات الحرب أكبر بكثير من طاقة تلك المعسكرات، ودخول فصل الخريف، وتفشي الإسهال بينهم، رغم تدشين بعض الشباب حملات لنظافة المعسكرات من أجل الوقاية من الأوبئة الناتجة عن تراكم المخلفات.