مركز "الشهيدة نالين موش" للرعاية النفسية خاص بالمرأة في الجزيرة

يختص مركز الشهيدة نالين موش، الأول من نوعه، للرعاية النفسية في إقليم الجزيرة بمعالجة النساء اللواتي يعانين من الأمراض النفسية عن طريق أطباء مختصين و3 مراكز استشارية.

يقوم مركز الشهيدة نالين موش، الذي افتتح من قبل هيئة المرأة في إقليم الجزيرة شمال سوريا في 8 آذار، والكائن في بلدة تل معروف جنوب غرب ناحية تربه سبيه بـ 15 كلم، بمعالجة النساء اللواتي يعانين من أمراض نفسية وتقديم كافة الخدمات الطبية لهن من سكن واحتياجات خاصة. بالإضافة للاهتمام بهن من الناحية الصحية من حيث المعاينات وتقديم الأدوية اللازمة لهن.

ويشرف على المركز 5 نساء مختصات، وتتبع للمركز 3 مراكز طبية استشارية، في مدينتي قامشلو والحسكة، وبلدة جل آغا، ويقوم المركز بجلب أطباء مختصين بالأمراض النفسية إلى المركز، لمعاينة المريضات عند الحاجة. وتمكن حتى الآن من معالجة عشرات النساء.

كما يقوم المركز أيضاً بمتابعة المريضات بعد تعافيهن وعودتهن إلى المنزل للتأكد من سلامتهن.

الإدارية في مركز التنمية والتخطيط في هيئة المرأة بإقليم الجزيرة خلات شيخموس أوضحت أن الهدف من افتتاح المركز ليكون مقصداً للنساء اللواتي يعانين من أمراض نفسية، بهدف تقديم الدعم الصحي والنفسي لهن.

وبيّنت خلات شخموس أن بعض الحالات تتطلب المراقبة الدائمة، أي لمدة عدّة أشهر، وتطرقت لوجود حالة تمت معالجتها مؤخراً، وردت إلى المركز، وكانت تعاني من مشاكل نفسية وعائلية، وبعد خضوعها للعلاج لمدة 3 أشهر، وتحسن حالتها الصحية عادت إلى المنزل، بعد تأكد الأطباء المختصين من تعافيها صحياً ونفسياً.

خلات شخموس أشارت إلى حاجة المركز لبعض الأدوية الخاصة بالحالات النفسية، وناشدت هيئة الصحة في إقليم الجزيرة بمد يد العون لهم وتقديم أدوية وأطباء نفسيين مختصين للمركز، كون المركز يلجأ في بعض الأوقات إلى أطباء مختصين بمعالجة المرضى.

وبيّنت خلات شيخموس أن باب المركز مفتوح لكافة النساء اللواتي يعانين من الأمراض النفسية ويمكنهن مراجعة المركز في أي وقت.