تنظيم المرأة في حزب الاتّحاد الديمقراطي خطوة رائدة في المجتمع

وضع تنظيم المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي آلية عمل لمجلس المرأة في PYD والذي تشكل خلال المؤتمر التأسيسي الأول لتنظيم المرأة، تكون ديمقراطية وتهدف إلى حرية المرأة وبناء مجتمع أيكولوجي، وفق أهداف ومهام موكلة على المجلس.

شكل تنظيم المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مجلساً للمرأة ضمن الحزب، وذلك خلال المؤتمر التأسيسي الأول لتنظيم المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي والذي انعقد تحت شعار "المرأة الحرة ضمان مجتمع أخلاقي وسياسي"، ويعد هذا المجلس المرجعية الإيديولوجية السياسية والتنظيمية العليا للمرأة، ويتألف من 28 عضوة، ويتخذ المجلس مؤتمر ستار التنظيم المجتمعي السقفي الذي يمثله في روج آفا وشمال سوريا.

ويتولى المجلس متابعة تطوير العمل التنظيمي والأيديولوجي والسياسي والاجتماعي للمرأة داخل سوريا وخارجها عبر اللجنة التدريبية التي شُكلت خلال فعاليات  مؤتمر التأسيس الأول والتي تعمل على تطوير وتوعية المرأة إيديولوجياً وسياسياً،  بالإضافة لنشر وتعميق الوعي بحقوق المرأة وقضاياها ومناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة، وتكريس العدالة الاجتماعية وتحقيق المساواة بين الجنسين وترسيخ نظام الرئاسة المشتركة.

وسيسعى المجلس للوصول إلى كافة نساء المجتمع السوري، والتواصل مع تنظيمات المرأة الكردستانية والسورية والشرق أوسطية على أساس توحيد جهود المرأة لبناء مجتمع ديمقراطي، عبر اللجنة التنظيمية واللجنة الدبلوماسية.

ويقوم مجلس المرأة بانتخاب منسقية عامة والتي تقوم بتحديد المنحى الإيديولوجي والسياسي والتنظيمي لنضال المرأة، وتكون مسؤولة أمام مجلس المرأة كما أن المجلس مسؤول أمام المنسقية لتأمين إمكانية العمل المشترك والتنظيم والرقابة، و تتألف من (5 – 7) أعضاء، كما سيتم انتخاب ناطقة للمنسقية وذلك خلال الاجتماع الأول للمجلس.

وعُقد، أمس الأحد، المؤتمر التأسيسي الأول لتنظيم المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD تحت شعار "المرأة الحرة ضمانة لمجتمع أخلاقي وسياسي"، وتم انتخاب مجلس للمرأة ووضع آلية عمل له.