تحالف ندى يدين هجمات الاحتلال التركي على الناشطات الكرديات

أدان تحالف ندى النسائي في بيان له هجمات الاحتلال التركي على الناشطات الكرديات في شمال كردستان وذلك لمشاركتهن في احتفالية يوم العالمي للمرأة، مؤكدا على تضامنه معهنّ في وجه كل أشكال وأنواع الفاشية والديكتاتورية الذكورية.

أصدر تحالف ندى النسائي بياناً استنكر من خلاله جميع الهجمات التي تطال النساء في كل مكان، ويؤكد كل هذه الهجمات تطابق العقلية الذكورية في كل مكان.

وجاء في نص البيان:

إلى الرأي العام

لقد تابعنا بأسف شديد ما طال الناشطات الكرديات في تركيا من غُبنٍ وظلمٍ مؤخراً، جراء حملات الاعتقال الجماعي التعسفي وغير القانوني، والذي هو مجرد حلقة في سلسلة من الهجمات الممنهجة والمعادية، التي تشنها الحكومة والسلطات والقوات الأمنية التركية ضد النساء في تركيا عموماً وضد الناشطات الكرديات هناك خصوصاً. إذ نرى أن ظواهر التعذيب والقتل والاغتيال، وعمليات الاحتجاز والاعتقال، التي تكاد تصبح شبه يومية بحقهنّ ضمن إطار إبادةٍ سياسية منهجية ومتواصلة بلا انقطاع، إنما تهدف إلى كسر إرادة النساء الحرائر.

إننا، وباسم تحالف ندى، الذي يشمل العشرات من المنظمات والشخصيات النسائية الفاعلة والمؤثرة في أكثر من ثمانية عشر بلداً من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ ندين ونشجب حملات الاعتقال التي طالت عشرات الناشطات الكرديات قبل ثلاثة أيام، أي بتاريخ 16 آذار/مارس الجاري، لا لشيء سوى لمشاركة تلك الناشطات في احتفاليات اليوم العالمي للمرأة، والتي هي من أبسط حقوقهنّ في كل أرجاء العالم، فإننا نجد أن هذا دليل آخر على عدم تحمّل السلطات التركية لإرادة المرأة الحرة، وأنه يؤكد ثانيةً منهجيةَ السياسات الذكورية السلطوية المعادية للنساء.

ونأسف على أن هذه السياسات تطال النساء في كل مكان، فما تعانيه الناشطات الفلسطينيات من اعتقالات إدارية تعسفية ومجحفة، وما تعانيه النساء السوريات من تهجير وتفقير وقتل وتنكيل، وما تعانيه النساء الصحراويات من غبن وانتهاك للأعراض، وما تعانيه النساء السوريات واليمنيات والليبيات من انعكاسات النزاعات المسلحة، وما تعانيه النساء الأفغانيات من انتهاكات يومية لاسيما بعد تسلُّم حركة طالبان الحكم، واللائحة تطول كثيراً؛ كل ذلك يؤكد على تطابق العقلية الذكورية في كل مكان.

بناءً عليه، وباسم تحالف ندى، نبين دعمنا ووقوفنا إلى جانب الناشطات الكرديات في تركيا، وأن قلوبنا تنبض معهنّ، وأن مقاومتهنّ تزيدنا إصراراً على تصعيد النضال وتعزيز الوحدة النسائية وعلى مساندة كل النساء المتعرضات للعنف والاعتقال والقهر والظلم، وعلى التضامن معهنّ في وجه كل أشكال وأنواع الفاشية والديكتاتورية الذكورية.

تحالف ندى

19  آذار 2022