نساء عربيات وإيزيديات يخرجن في مسيرة بمناسبة الثامن من آذار  

خرجت المئات من النساء العربيات والإيزيديات إلى الشوارع ونظمن مسيرة حاشدة تحت شعار “المرأة، الحياة، الحرية، نحو ثورة المرأة”، ودعت النساء في المسيرة إلى رفع مستوى النضال من أجل الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان.

بقيادة حركة حرية المرأة الإيزيدية، خرجت المئات من النساء العربيات والإيزيديات إلى الشوارع ونظمن مسيرة حاشدة تحت شعار “المرأة، الحياة، الحرية، نحو ثورة المرأة” بمناسبة الثامن من آذار، اليوم العالمي للمرأة.

انطلقت المسيرة من مجلس الشعب في سنون واستمرت حتى دوار مام زكي. ورفعت خلال المسيرة شعارات “المرأة، الحياة، الحرية”، “عاشت مقاومة المرأة” و”لا حياة بدون القائد”. كما رفعت خلال المسيرة صور النساء اللواتي استشهدن وصور القائد وأعلام المنظمات المعنية بشؤون المرأة.

أدلت النساء ببيان أمام دوار مام زكي. في البداية، تحدثت ريهام حسو عضوة منسق حركة حرية المرأة الإيزيدية. وهنأت ريهام حسو القائد أوجلان وجميع النساء وأمهات الشهداء بمناسبة 8 آذار وقالت: “نحن النساء نتعرض للظلم والاضطهاد منذ 5 آلاف عام. عندما يكون لدى الأعداء مؤامرات ضد مجتمع ويريدون تدميره، فإنهم يهاجمون النساء أولاً. عبر التاريخ اشتهرت الديانة الايزيدية بمقاومة النساء. عبر التاريخ، ظهرت عشرات النساء مثل ظريفة أوسي وخاتونة فخرا وعشرات النساء الأخريات، ولعبن دورا كبيرا في المجتمع، وقادوا المجتمع في المجالات الاجتماعية والعسكرية والسياسية. لذلك، كلما أراد العدو التآمر ضد المجتمع الإيزيدي ، يستهدف المرأة الإيزيدية. سنقاتل من أجل مجتمعنا حتى نحقق الحرية لشنكال، وتتحرر المرأة.”
هنأت أميرة باسم مجلس المرأة العربية، مقاومة المقاتلات والمناضلات ودعت إلى النضال من أجل الحرية الجسدية للقائد عبد الله أوجلان.

كما تحدثت عضوة اتحاد شبيبة شنكال، سارة بوطان، عن أهمية الثامن من آذار، وأكدت أنهن يناضلن من أجل حرية المرأة كل يوم.

واختتمت المسيرة بترديد شعار “المرأة، الحياة، الحرية”.