السجون في  مرمرة: توثيق 2916 انتهاكاً للحقوق خلال 3 أشهر

نشرت جمعية حقوق الإنسانIHD تقريراً يتعلق بـ 23 سجناً، وذكرت أن المعتقلين واجهوا 2916 انتهاكاً لحقوقهم. وأشار التقرير إلى أن معظم انتهاكات الحقوق حدثت في إمرالي.

أصدرت لجنة السجون التابعة لجمعية حقوق الإنسان في إسطنبول تقريرها حول الانتهاكات في سجون منطقة مرمرة. وتضمن التقرير الانتهاكات خلال أشهر (نيسان ،أيار، حزيران). وتم الإعلان عن التقرير في مبنى الجمعية في بيوغلو. وحضر الاجتماع رئيس فرع جمعية حقوق الانسان IHD في اسطنبول جولسيرين يوليري وأعضاء اللجنة.

وأوضح ميرال نركيس شاهين، عضو هيئة السجون في جمعية حقوق الإنسان، إن 100 سجين من 11 سجناً من سجون إقليم مرمرة، من اصل  23 سجناً، تقدموا بطلب إلى جمعيتهم. وتبين أن 30 من الطلبات قدمت من قبل معتقلات نساء و 70 منها من قبل معتقلين رجال.

وذكر  في تتمة التقرير أن الحق في الحياة ،الصحة والعلاج، الاعلام،الخصوصية ،الإضراب عن الطعام، وحق الوصول إلى العدالة والمحاكمة العادلة، إضافة الى التعذيب ،الضرب وسوء المعاملة، تم تثبيت انتهاك 2912حالة بشكل عام. كما كشف التقرير أنه قد حصلت انتهاكات ضد حق الحياة بشكل خاص، وفي هذا السياق وثقت 8 انتهاكات من التي وقعت. وجاءت تفاصيل انتهاك هذا الحق على النحو التالي: "مرة كان هناك تهديد بالقتل، مرة كانت هناك محاولة انتحار، مرة هددوا أصدقاء المهجع بالقتل". وورد في التقرير أن 7 سجناء فقدوا حياتهم خلال 3 أشهر من الحديث عن  الخبر.

وفي استكمال التقرير تم لفت الانتباه إلى العزلة المشددة التي يتعرض لها قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان وغيره من المعتقلين الذين لم ترد اية معلومات عنهم منذ 41 شهراً. وقيل إن عبد الله أوجلان وغيره من المعتقلين لا يمكنهم اللقاء مع عائلاتهم ومحاميهم. وكما تبين  إنه تم رفض  32 طلباً للمحامين واللقاء معهم بشكل عام خلال 3 أشهر.