نضال المرأة الذي يتصاعد في روجآفا-6

في إطار مشروع الكونفدرالية الديمقراطية الذي يُعد من أعظم إنجازات ثورة روجآفا، تم إنشاء منظمة نسائية قوية تحت مسمى تجمع زنوبيا النسائية للمناطق المحررة مثل منبج والطبقة والرقة وديرالزور.

مع تمدد ثورة روجآفا في شمال وشرق سوريا، بدأت المناقشات حول إنشاء منظمة نسائية جديدة للمناطق المحررة مثل منبج والطبقة والرقة وديرالزور، وقد جرت هذه الأنشطة، تحت رعاية منظمة مؤتمر ستار، وتحت رعاية مجلس نساء زنوبيا، الذي تأسس في العام 2021.

وفي المؤتمر الذي نظمته المرأة العربية والآشورية والأرمنية والشركسية والتركمانية والكردية تحت شعار "سنحمي ثورتنا ونحقق السلام من خلال نضال المرأة"، تم تحديد اسم هذه المنظمة باسم تجمع زنوبيا النسائية، ويأتي اسم هذه المنظمة من اسم ملكة تدمر، التي ناضلت من أجل المرأة عبر التاريخ وانتفضت في وجه الظلم.

وقيّمت العضوة في الهيئة التنفيذية لتجمع زنوبيا النسائية، نسرين حسن، لوكالة فرات للأنباء (ANF) الأعمال التي يقمن بها منذ اليوم الأول من تأسيسها.
وأفادت نسرين بأن تنظيماتهن بدأت بأعمالهن مع انطلاق المؤتمر التأسيسي في 1 حزيران 2021، وقالت بهذا الخصوص: "لقد بدأنا بأعمالنا على أساس الوصول للمرأة من جميع الشعوب في شمال وشرق سوريا من خلال التنظيم في المناطق المحررة مثل الرقة والطبقة ومنبج وديرالزور، وأسسنا هذه المنظمة من أجل تطوير مستوى الوعي حول قواعد المرأة المصمصة ومن أجل بناء نظام وفقاً لقوتنا، وكان هدفنا هو تبوء المرأة للقيادة في المجال الدبلوماسي والاقتصادي والعسكري والمشاركة بنشاط في هذه المجالات.

11 لجنة في 4 مدن

وقالت نسرين حسن حول أعمالهن التنظيمية أيضاً، "لقد افتتحنا أربع مكاتب في منبج والرقة والطبقة وديرالزور استناداً على النظام الداخلي لتجمع زنوبيا النسائية، حيث تُدار هذه المكاتب من قِبل 7 هيئات تنفيذية، وفي المستقبل، سنوسع أنشطتنا في جميع مناطق سوريا، وفي هذه المكاتب، نقوم بتنظيم أعمالنا ضمن 11 لجنة تشمل العدالة والتربية وعوائل الشهداء، والاقتصاد والحماية، والمالية، والإعلام والصحة والثقافة والفن، حيث إن الدور الرئيسي لهذه اللجان هو تنظيم وتثقيف الجميع من خلال إشراك المرأة في عمل تنظيم المرأة في المناطق المحررة، ونركز على تثقيف الأشخاص في هذه المناطق التي احتلت من قِبل داعش وتم تحريرها فيما بعد، وبهذه الطريقة، وعلى أساس النضال من أجل الديمقراطية والحرية، نسعى لضمان تنظيم حقيقة المرأة ".  

أبحاث أكاديمية الطبقة

وأوضحت نسرين بأنهن يقمن في المركز الأكاديمي للشهيدة آدار هارون بأعمال الأكاديمية في منطقة الطبقة، وقالت بهذا الصدد:

"نقوم بتثقيف الأسرة والمجتمع على حد سواء من خلال هذه الأنشطة للأكاديمية، التي تستند إلى جوهر المرأة وإدراك حقيقتها، كما نقوم بزيارة كل بيت وأسرة من أجل القضاء على العنف الممارس ضد المرأة ومنع الزواج المبكر، ونجري مناقشات مشتركة حول حل هذه القضايا في مركز الأكاديمية، ونسعى لتحقيق حقيقة مبدأ الحياة المشتركة الحرة من خلال خلق المساواة بين الرجل والمرأة ".

كما أوضحت نسرين حسن بأنهن دخلن العام 2023 بمشاريع قوية للدراسة في الأكادمية، وقالت: "سنقوم في العام 2023 في هذه الأكاديميات بإعطاء التدريبات التثقيفية في المنطقة من أجل تغيير ذهنية الرجال، وبهذه الطريقة، نسعى لحل العديد من قضايا المجتمع".   

سنعزز من نضالنا

وأوضحت نسرين بأن هدفهن هو إيصال تنظيم نضال المرأة في شمال وشرق سوريا إلى العالم أجمع، وتابعت بالقول: "إن هدفها الرئيسي، كـ تنظيم المرأة في شمال وشرق سوريا، هو أن نعلن النضال القائم هنا لجميع نساء العالم والوصول إلى جميع الحركات النسائية، وإن إحدى مكتسبات ثورة روجآفا، التي تحققت بفضل أفكار وفلسفة القائد عبد الله أوجلان، هي ترسيخ الديمقراطية ضمن المجتمع وظهور الدور القيادي للمرأة، فاليوم، تحقق المرأة النجاح في نضالها من خلال مشروع الأمة الديمقراطية للقائد عبد الله أوجلان".