صدور عدد كانون الأول لصحيفة "Newaya Jin" تحت عنوان " هذا قرننا"

قيّم كتّاب صحيفة Newaya Jin نضال المرأة وفعالياتها، إنجازاتها وتطوراتها.

صدر العدد الأخير لشهر كانون الأول من عام 2022 من صحيفة Newaya Jin  تحت عنوان "هذا قرننا".

أن المقالة المنشورة في العنوان الرئيسي للصحيفة هي لروناهي سرحد، حيث  قالت، إن النساء نظمن فعاليات و قدمن من اليوم الأول إلى الشهر الأخير من العام تضحيات عظيمة وحيت النساء اللواتي يقاومن من خلال الكشف عن قوة إرادة الشعب في الشوارع والسجون والجبال، كما قيمت روناهي سرحد العديد من القضايا من إهمال منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى هزيمة حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية، ومن المقاومة اللامثيل لها للمقاتلين الكريلا إلى الوضع في روج آفا وشرق كردستان.

ثورتنا

قيّمت كل من هاسكار كرمزغول، نازان أوستونداغ ونيلوفر كوج (كردي) المؤتمر الدولي الثاني للمرأة بالتفصيل.

وقيّمت هاسكر كرمزغول، تحت عنوان "ثورتنا"، عملية المؤتمر، والشراكات النسائية، والضغوطات والصعوبات التي واجهت النساء.

عالمية المرأة، الحياة، الحرية

قيّمت نازان أوستونداغ أيضاً المفهوم الدولي في المؤتمر وأثبتت على هذا النحو: "في المؤتمر الدولي الثاني للمرأة، ظهرت رغبة مختلف تماماً للأممية، عالمية البيئية التي تريد حياة بديلة، وعالمية المرأة، الحياة، الحرية".

ولفتت نيلوفر كوج الانتباه إلى المسؤولية التاريخية لحركة حرية المرأة الكردية في هذا المؤتمر، وقالت: " تم إعطاء بشرى حرية المرأة من روزا لوكسمبورغ إلى كلارا زتكين".

كما قيم يوردوسف أوزوكمينلر عداء نظام أردوغان للمرأة والمجتمع في عام 2022.

ونُشر على صفحة المنتدى الخاصة بهذا العدد تقييم "المجتمع الديمقراطي والبيئي" لقائد عبد الله أوجلان.

أجزاء كردستان الأربعة

وتحدثت هيجا زريا عن إنجازات ثورة روج آفا في مقالها بعنوان "النساء اللواتي أصبحن كسيل جارف" كما لفت روجبين أكين، في مقالتها المكتوبة باللغة الكردية، الانتباه إلى مقاومة الكريلا وانتقد صمت المؤسسات الدولية ضد استخدام الأسلحة الكيماوية.

وصرحت جيمن آراس أيضاً أن النساء في الشرق يقودن انتفاضة جينا لأكثر من شهرين، وقد أصبحن عالمياً بشعار "المرأة، الحياة، الحرية" وأن الثورة النسائية تزدهر في إيران.

كما قيّمت نورحق كلبهار مقاومة الكريلا في جنوب كردستان ونضال النساء في شرق كردستان.

وكتبت روزا متينا أيضاً عن أحداث التي برزت خلال العام في شمال كردستان، العزلة، 8 آذار، اتفاقية اسطنبول، مناوبات العدالة، العنف ضد المرأة ونضال المرأة المقاومة تحت قيادة "المرأة، الحياة، الحرية".

في عدد كانون الأول من صحيفة Newaya Jinê، تصف فريدة آلكان واقع الاستشهاد بعنوان "روحنا، قلبنا ينبض من أجل النضال"، بالإضافة إلى مقالات شخصية باللغة التركية والكردية.