منسقية حزب حرية المرأة الكردستانية PAJK: فعالية بريتان واحدة من أهم مراحل نضالنا ـ تم التحديث

استذكرت منسقية حزب حرية المرأة الكردستانيةPAJK  بريتان (كلناز كاراتاش) في الذكرى الثلاثين لاستشهادها وقالت "إن عملية الرفيقة بريتان العظيمة واستشهادها هي واحدة من المقاومات الرئيسية لنضالنا من أجل الحرية".

استذكرت منسقية حزب حرية المرأة الكردستانيةPAJK  الذكرى الثلاثين لاستشهاد بريتان والتي استشهدت في 25 تشرين الأول 1992 ، وقالت: "هذه العملية  استهدفت خط الاستسلام والخيانة".

الشعوب التي لا تستطيع حماية ذاتها لا يمكنها أن تحيا الحرية

وجاء في بيان منسقية حزب حرية المرأة الكردستانيةPAJK  ما يلي:

"الكفاح من أجل حرية كردستان يدخل عامه الخمسين للقائد، ونحن في هذه الأيام المهمة حيث يتحدد المصير التاريخي في ميدان حرب الوجود والفناء. مقاومة قائدنا ولنصف قرن، أنقذت الشعب الكردي من الزوال. في هذه المسيرة، خلقت نساء كردستان وعبر دورهن الرائد في النضال من أجل الوجود والحرية، مقاومة نموذجية وأيديولوجية للحياة الحرة لنساء العالم. لقد أوصل القائد أوجلان فلسفة الحياة هذه إلى ذروتها من خلال النموذج الديمقراطي والبيئي وحرية المرأة، ووهبها لجميع الشعوب في العالم. من أجل أحياء أطروحتنا وإرساء وجودها، يجب أن يستمر الدفاع الذاتي على أساس ذاكرة الوجود والحرية، فالشعب الذين لا يستطيع حماية وجوده لن يكون حراً. كما إن أحد أهم ركائز حماية الوجود يكمن في محاربة القوى المدمرة ومن ثم ضمانة وجودها. حينها سيتمكن الفرد والمجتمع اللذين ضمنا وجودهما من خوض نضال الحرية وبناء المجتمع الحر.

عملية  بريتان أحد أهم  المراحل الرئيسية

إن إحدى أهم المراحل الرئيسية في نضالنا من أجل الحرية هي العملية العظيمة وشهادة الرفيقة بريتان (كلناز كاراتاش) ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK الخائن الخانع، قالت "عاش القائد أوجلان" ونفذت عمليتها، لقد عاشت قمة  الحرية في مواجهة الخيانة التي فُرضت على وجودها، لقد جعلت من تنفيذ مهمتها وشهادتها، كيف يجب أن يكون الدفاع عن الذات أحد أهم ركائز الحرية.

لقد أظهرت مقاومة الرفيقة بريتان للعالم أجمع أنه لا يوجد خضوع أو خنوع  في خط الحياة الأبوجية. فالقوة ذات المعنى ظهرت في فعالية الرفيقة بريتان وشهادتها، بقدر النضال من أجل حرية المرأة، حددت أيضا جانب نضال الأمة الديمقراطية. كما إن هذه العملية وجهت ضربة قاسمة لخط الخنوع والاستسلام وأظهرت أنه لا مكان للحزب الديمقراطي الكردستاني PDK في الأمة الديمقراطية للكرد.

الشعب الكردي لا يريد الحزب الديمقراطي الكردستاني  PDK

إن الدولة التركية الفاشية والقاتلة ترتكب جميع أنواع الفظائع غير الإنسانية من أجل إبادة الكرد، وإبادة  كل مصدر مقاومة لدى الإرادة الكردية من أجل الحرية. إنها تنفذ وبكل وحشية ضربات جوية وقصف وهجمات بالأسلحة الكيمياوية والنووية التكتيكية ضد كريلا حرية كردستان.

مما لا شك فيه أن الدولة التركية الفاشية، وبمساعدة أنظمة الهيمنة، التي هي نظام هيمنة الذكور في العالم كله، تنفذ هذه الهجمات كدولة عضو في الناتو. لكن اليوم لآلاف المرات يهزم العدو عبر هجماته ضد الكريلا، لكن الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK , يساعده في إعادة هجومه. فالحزب الديمقراطي الكردستانيPDK  أوغل في أكبر خيانة واحتلال في تاريخ كردستان. وتحت راية سلطات الإقليم، ينشئ مواقع للجيش التركي وجنوده ومرتزقته، ويوفر لهم المؤن والذخيرة، يقدم  كل أنواع الفرص في سبيل إبادة الكرد. لقد أعلن الشعب الكردي الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK كحزب "منبوذ" في جميع أنحاء كردستان الأربعة وفي العالم، كما ترفض المرأة الكردية خط الخيانة والاستسلام لدى الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK.

عملية الرفيقة بيريتان تاريخية

إن عملية الرفيقة  بريتان هي عملية تاريخية كشفت عن الوجه الحقيقي للحزب الديمقراطي الكردستانيPDK.

لقد انضمت الرفيقة بريتان إلى النضال من أجل الحرية في التسعينيات في شمال كردستان ولعبت دورا رائدا في سنوات النضال الصعبة. إن نساء ديرسم لمواجهة الإبادة الجماعية ولكي لا يقعن بأيدي جنود العدو، ألقين بأنفسهن من منحدرات وصخور ديرسم. وأظهرن لشعب كردستان كيف يجب أن تكون أخلاق الحرية.

كما استمدت بريتان جوهرها من مقاومة ديرسم وبسيان. لقد كانت بناءة ومفكرة عظيمة للحياة. ودلالة ذلك حبها للناس وثقتها وارتباطها، والجهد الكبير الذي قدمته لرفاقها.

صفحات ذهبية لرواية الحرية

عندما كتبت الرفيقة بريتان التقرير إلى القائد أوجلان، قالت إنها تريد كتابة رواية عن عشق حرية القائد والمرأة الكردية. لقد أظهرت قيادتها كمثال للمقاومة والحياة والقتال، وكيف يجب أن تعيش نساء كردستان ويقاتلن، كما أظهرت المقاومات التاريخية للناس التي ضحت بنفسها من أجلها.

اليوم، في جبال كردستان، تكتب النساء الكرديات بمقاومتهن الصفحات الذهبية لرواية الحرية التي أرادت بريتان كتابتها. فمنذ أكثر من 6 أشهر، وحرب الحرية تخوضها مقاتلات الحرية في وحدات المرأة الحرة YJA Star في مناطق الدفاع المشروع ولازالت مستمرة.

نحن ندخل السنة الثلاثين لاستشهاد الرفيقة بريتان، في العام الثلاثين، كان دعم المقاومة وخط وسبل حرية الرفيقة بريتان، وطريق الحياة الأساسية لجميع النساء الكرديات، فمثلما لم تقبل بريتان الاستسلام وألقت بنفسها من على التلال في مواجهة المرتزقة الخونة من الحزب الديمقراطي الكردستاني، فإن النساء الكرديات اليوم يقاتلن على نفس الخط، ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني الخائن والدولة التركية الفاشية حتى أنفاسهن الأخيرة، أصبحت مقاتلات بريتان والمناضلات على خط بريتان قادة على هذا الخط وأظهرن كيف يجب أن تكون المقاومة ضد الهجمات اللانسانية والوحشية، في الوقت نفسه، في شخص الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي لا حدود له من حيث الخيانة والخداع، أظهرن لكل أعداء الكرد وأعداء الحرية كيف يعيشون.

قَسَم الانتقام لجميع نساء كردستان

قاتلت النساء الكرديات اللائي قاتلن في التسعينيات وأثبتن أنهن قادرات على خلق أنفسهن ككيان حر، بقيادة بريتان حتى اليوم، يخوض جيشنا النسائي من وحدات المرأة الحرة  YJA Star هذه الحرب، يقدن هذا النضال من أجل الحرية، سواء في التكتيكات أو في الحياة أو في كل ميادين المقاومة، حتى العدو الفاشي يعترف بأن المرأة هي قائدة نضالنا، العدو يعرفنا من بريتان وزيلان، لذلك ورغم كل الوحشية التي يقوم بها في الحرب، فهو يعلم أنه لا يستطيع كسر خط المقاومة وخط النصر، الرفيقة هَلبَست كوجرين و 16 من رفيقاتها استشهدن معها في الهجوم الكيمياوي، ورغم الدمار الكبير الذي لحق بهن، إلا أنهم لم يتخلو عن حياتهم الحرة والرفاقية والمقاومة وعاشوا المقاومة والحرية والنضال والقيادة حتى رمقهن الأخير، مقاومة هؤلاء الرفيقات واستشهادهن هو قَسَم الانتقام لكل نساء كردستان.

بريتان هي تاريخ حاضرنا وغدنا ومستقبلنا

لقد أصبحت الروح الفدائية لدى نساء كردستان تتماشى مع الرفيقة بريتان. بيريتان هي أسلوبنا في الحرب، قائدتنا ورائدتنا، بريتان عقلنا وقلبنا، وتكتيكات خطنا، بريتان هي تاريخ حاضرنا وغدنا ومستقبلنا، هلبست كوجرين هي وعد انتقامنا، وخط بريتان العصر الحديث، تاريخنا الذي لاينضب، كوجرين هي غضبنا.

إننا في حزب المرأة الحرة الكردستانية  PAJK ، نكرر وعدنا بأننا سنواصل نضالنا من أجل الحرية على خط بريتان، ونمضي قدماً نحو النصر، في شخص الرفيقة هلبست كوجرين و 16 من الرفاق الذين استشهدوا، نحيي جميع قياديينا ورفاقنا الذين ناضلوا على خط بريتان واستشهدوا، ونستذكرهم بكل حب، سنصعّد من غضبنا، وسننتقم بالتأكيد، في الحرب والحياة، سنحقق النصر لخط بريتان.

دعوة لتصعيد العمليات

في شخص الرفيقة هلبست كوجرين وسارا تولهلدان وروكن زلال، وفي سنوية جيشنا الثلاثين، نحيي بقيادتنا كنساء، التي تمثلت في بريتان بكل احترام جميع مقاتلات وحدات المرأة الحرة YJA Star ، وجميع شعبنا، وجميع شعوب كردستان ونساء العالم، نحيي كل الفعاليات الانتقامية في ذكرى الرفيقة بريتان.

إن الوفاء لخط الحرية يعني امتلاك مستقبل حر، ندعو جميع شابات كردستان أن يحملن أسلحة رفيقاتهن هلبست كوجرين و 16 من رفاقعا الشهداء، ويصعّدن من المقاومة، وينتقمن لهن، يحمين أنفسهن، وينضممن إلى حملة تدمير العدو الفاشي والقاتل، وانطلاقا من مبدأ الحرية هذا، ندعو جميع النساء الكرديات إلى تصعيد المقاومة في جميع المجالات وضرب العدو وبناء حياة حرة بقيادة حزب المرأة الحرة الكردستانية PJAK، كما ندعو جميع نساء العالم إلى إدانة دولة الاحتلال التركي وبناء حياة ديمقراطية وبيئية قائمة على حرية المرأة، ندعو جميع أبناء شعبنا لتصعيد العمليات ضد الدولة التركية الفاشية والحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي أعلناه على أنه "منبوذ"، لتصعيد المقاومة الشاملة، وتحقيق النصر في معركة الوجود والحرية."